( 2212 ) فصل : ولا بأس أن يعتمر في السنة مرارا . روي ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ،
وعائشة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس ،
وعكرمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي . وكره العمرة في السنة مرتين
الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي : ما كانوا يعتمرون في السنة إلا مرة . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله . ولنا ، أن عائشة اعتمرت في شهر مرتين بأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمرة مع قرانها ، وعمرة بعد حجها ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14643العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما } . متفق عليه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه في كل شهر مرة .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس إذا حمم رأسه خرج فاعتمر . رواهما
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، في ( مسنده ) . وقال
عكرمة : يعتمر إذا أمكن الموسى من شعره . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : إن شاء اعتمر في كل شهر مرتين . فأما
الإكثار من الاعتمار ، والموالاة بينهما ، فلا يستحب في ظاهر قول السلف الذي حكيناه . وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : إذا اعتمر فلا بد من أن يحلق أو يقصر ، وفي عشرة أيام يمكن حلق
[ ص: 91 ] الرأس . فظاهر هذا أنه لا يستحب أن يعتمر في أقل من عشرة أيام .
وقال في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : إن شاء اعتمر في كل شهر . وقال بعض أصحابنا : يستحب الإكثار من الاعتمار . وأقوال السلف وأحوالهم تدل على ما قلناه ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم ينقل عنهم الموالاة بينهما ، وإنما نقل عنهم إنكار ذلك ، والحق في اتباعهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس : الذين يعتمرون من التنعيم ، ما أدري يؤجرون عليها أو يعذبون ؟ قيل له : فلم يعذبون ؟ قال : لأنه يدع الطواف بالبيت ، ويخرج إلى أربعة أميال ويجيء ، وإلى أن يجيء من أربعة أميال قد طاف مائتي طواف ، وكلما طاف بالبيت كان أفضل من أن يمشي في غير شيء .
وقد اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم أربع عمر في أربع سفرات ، لم يزد في كل سفرة على عمرة واحدة ، ولا أحد ممن معه ، ولم يبلغنا أن أحدا منهم جمع بين عمرتين في سفر واحد معه ، إلا
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة حين حاضت فأعمرها من التنعيم ; لأنها اعتقدت أن عمرة قرانها بطلت ، ولهذا قالت : يا رسول الله ، يرجع الناس بحج وعمرة ، وأرجع أنا بحجة . فأعمرها لذلك . ولو كان في هذا فضل لما اتفقوا على تركه .