( 19 ) فصل :
إذا اجتمع ماء مستعمل إلى قلتين غير مستعمل صار الكل طهورا ; لأنه لو كان المستعمل نجسا لكان الكل طهورا ، فالمستعمل أولى .
وإن انضم إلى ما دون القلتين وكثر المستعمل ولم يبلغ قلتين منع ، وإن بلغ قلتين باجتماعه فكذلك ، ويحتمل أن يزول المنع ; لقول النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9718إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث . } وإن انضم مستعمل إلى مستعمل ولم يبلغ القلتين فهو باق على المنع ، وإن بلغ قلتين ففيه وجهان ; لما ذكرناه .