( 2903 ) مسألة ; قال : فإن تركها حتى يبدو صلاحها ، بطل البيع اختلفت الرواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، رحمه الله ، في من
اشترى ثمرة قبل بدو صلاحها ، فتركها حتى بدا صلاحها ، فنقل عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل ،
وأبو طالب : أن البيع يبطل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : هي أصح . فعلى هذا يرد المشتري الثمرة إلى البائع ، ويأخذ الثمن .
ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=12257أحمد بن سعيد ، أن البيع لا يبطل . وهو قول أكثر الفقهاء ; لأن أكثر ما فيه أن المبيع اختلط بغيره ، فأشبه ما لو
اشترى ثمرة ، فحدثت ثمرة أخرى ، ولم تتميز ، أو حنطة فانثالت عليها أخرى ، أو ثوبا ، فاختلط بغيره . ونقل عنه
أبو داود ، في من
اشترى قصيلا ، فمرض ، أو توانى حتى صار شعيرا . قال : إن أراد به حيلة فسد البيع ، وإلا لم يفسد . والظاهر : أن هذه ترجع إلى ما نقله
ابن سعيد ، فإنه يتعين حمل ما نقله
nindex.php?page=showalam&ids=12257أحمد بن سعيد في صحة البيع على من لم يرد حيلة ، فإن أراد الحيلة ، وقصد بشرطه القطع الحيلة على إبقائه ، لم يصح بحال ، إذ قد ثبت من مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أن الحيل كلها باطلة .
ووجه الرواية الأولى ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4570أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمرة قبل بدو صلاحها . } فاستثنى منه ما اشتراه بشرط القطع ، فقطعه بالإجماع ، فيبقى ما عداه على أصل التحريم ، ولأن التبقية معنى حرم الشرع اشتراطه لحق الله تعالى ، فأبطل العقد وجوده . كالنسيئة فيما يحرم فيه النساء ، وترك التقابض فيما يشترط
[ ص: 75 ] فيه القبض ، أو الفضل فيما يجب التساوي فيه ، ولأن صحة البيع تجعل ذلك ذريعة إلى شراء الثمرة قبل بدو صلاحها ، وتركها حتى يبدو صلاحها ، ووسائل الحرام حرام ، كبيع العينة . ومتى حكمنا بفساد البيع ، فالثمرة كلها للبائع .
وعنه ، أنهما يتصدقان بالزيادة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : هذا مستحب لوقوع الخلاف في مستحق الثمرة ، فاستحبت الصدقة بها ، وإلا فالحق أنها للبائع تبعا للأصل ، كسائر نماء المبيع المتصل إذا رد على البائع بفسخ أو بطلان . ونقل
ابن أبي موسى في " الإرشاد " ، أن البائع والمشتري يكونان شريكين في الزيادة .
وأما إن حكمنا بصحة العقد ، فقد روي أنهما يشتركان في الزيادة ; لحصولها في ملكهما ، فإن
ملك المشتري الثمرة ، وملك البائع الأصل ، وهو سبب الزيادة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : الزيادة للمشتري كالعبد إذا سمن . وحمل قول
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : " يشتركان " على الاستحباب . والأول أظهر ; لما ذكرنا ، فإن الزيادة حصلت من أصل البائع من غير استحقاق تركها ، فكان فيها حق له ، بخلاف العبد إذا سمن ، فإنه لا يتحقق فيه هذا المعنى ، ولا يشبهه ، ولا يصح حمل قول
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد على الاستحباب ; فإنه
لا يستحب للبائع أن يأخذ من المشتري ما ليس بحق له ، بل ذلك حرام عليه ، فكيف يكون مستحبا ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، أنهما يتصدقان بالزيادة ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد بن الحسن ; لأن عين المبيع زاد بجهة محظورة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : إذا اشترى قصيلا يأخذ رأس ماله ، ويتصدق بالباقي . ولأن الأمر اشتبه في هذه الزيادة وفي مستحقها ، فكان الأولى الصدقة بها ، ويشبه أن يكون هذا استحبابا ; لأن
الصدقة بالشبهات مستحبة .
وإن أبيا الصدقة بها ، اشتركا فيها ، والزيادة هي ما بين قيمتها حين الشراء ، وقيمتها يوم أخذها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : ويحتمل أنها ما بين قيمتها قبل بدو صلاحها وقيمتها بعده ; لأن الثمرة قبل بدو صلاحها ، كانت للمشتري بتمامها ، لا حق للبائع فيها . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري : يأخذ المشتري رأس ماله ، ويتصدق بالباقي . وكذلك الحكم في الرطبة إذا طالت ، والزرع الأخضر إذا أدجن . وهذا فيما إذا لم يقصد وقت الشراء تأخيره ، ولم يجعل شراؤه بشرط القطع حيلة ، على المنهي عنه من شراء الثمرة قبل بدو صلاحها ، ليتركها حتى يبدو صلاحها ، فأما إن قصد ذلك ، فالبيع باطل من أصله ; لأنه حيلة محرمة .
وعند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، لا حكم لقصده ، والبيع صحيح ، قصد أو لم يقصد ، وأصل هذا ، الخلاف في تحريم الحيل ، وقد سبق الكلام في هذا .