( 2913 ) فصل : ويجوز
بيع الجوز واللوز والباقلا الأخضر في قشرته مقطوعا ، وفي شجره ،
وبيع الحب المشتد في سنبله ،
وبيع الطلع قبل تشققه ، مقطوعا على وجه الأرض ، وفي شجره . وبهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لا يجوز ، حتى ينزع عنه قشره الأعلى ، إلا في الطلع والسنبل . في أحد القولين . واحتج بأنه مستور بما لا يدخر عليه ، ولا مصلحة فيه ، فلم يجز بيعه ، كتراب الصاغة والمعادن ،
وبيع الحيوان المذبوح في سلخه .
ولنا ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4570أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها ، وعن بيع السنبل حتى يبيض ، ويأمن العاهة . } فمفهومه إباحة بيعه إذا بدا صلاحه وابيض سنبله ، ولأنه مستور بحائل من أصل خلقته ، فجاز بيعه كالرمان ، والبيض ، والقشر الأسفل . ولا يصح قولهم : ليس من مصلحته . فإنه لا قوام له في شجره إلا به ، والباقلا يؤكل رطبا ، وقشره يحفظ رطوبته . ولأن الباقلا يباع في أسواق المسلمين من غير نكير ، فكان ذلك إجماعا . وكذلك
[ ص: 79 ] الجوز ، واللوز في شجرهما .
والحيوان المذبوح يجوز بيعه في سلخه ، فإنه إذا جاز بيعه قبل ذبحه ، وهو يراد للذبح ، فكذلك إذا ذبح . كما أن الرمانة إذا جاز بيعها قبل كسرها ، فكذلك إذا كسرت . وأما تراب الصاغة والمعدن ، فلنا فيهما منع ، وإن سلم ، فليس ذلك من أصل الخلقة في تراب الصاغة ، ولا بقاؤه فيه من مصلحته ، بخلاف مسألتنا .