( 4321 ) فصل : ولا تجوز
إجارة المسلم للذمي لخدمته . نص عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم ، فقال : إن آجر نفسه من الذمي في خدمته ، لم يجز ، وإن كان في عمل شيء ، جاز . وهذا أحد قولي
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وقال في الآخر : تجوز ; لأنه تجوز له إجارة نفسه في غير الخدمة ، فجاز فيها ، كإجارته من المسلم . ولنا أنه عقد يتضمن حبس المسلم عند الكافر ، وإذلاله له ، واستخدامه ، أشبه البيع ، يحققه أن عقد الإجارة للخدمة يتعين فيه حبسه مدة الإجارة واستخدامه ، والبيع لا يتعين فيه ذلك ، فإذا منع منه ، فلأن يمنع من الإجارة أولى
فأما إن آجر نفسه منه في عمل معين في الذمة ، كخياطة ثوب ، وقصارته ، جاز بغير خلاف نعلمه ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا رضي الله عنه آجر نفسه من يهودي ، يستقي له كل دلو بتمرة ، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ، فلم ينكره . وكذلك
الأنصاري . ولأنه عقد معاوضة لا يتضمن إذلال المسلم ، ولا استخدامه ، أشبه مبايعته . وإن آجر نفسه منه لعمل غير الخدمة ، مدة معلومة ، جاز أيضا ، في ظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ; لقوله ، في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : وإن كان في عمل شيء ، جاز
[ ص: 323 ] ونقل عنه
nindex.php?page=showalam&ids=12257أحمد بن سعيد : لا بأس أن يؤجر نفسه من الذمي . وهذا مطلق في نوعي الإجارة . وذكر بعض أصحابنا ، أن ظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد منع ذلك ، وأشار إلى ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم ، واحتج بأنه عقد يتضمن حبس المسلم ، أشبه البيع . والصحيح ما ذكرنا ، وكلام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد إنما يدل على خلاف ما قاله ، فإنه خص المنع بالإجارة للخدمة ، وأجاز إجارته للعمل . وهذا إجارة للعمل . ويفارق البيع ، فإن فيه إثبات الملك على المسلم ، ويفارق إجارته للخدمة ، لتضمنها الإذلال .