( 5013 ) مسألة ; قال : ( ومن أعتق عبدا له أولاد من مولاة لقوم ، جر معتق العبد ولاء أولاده ) وجملة ذلك أن
الرجل إذا أعتق أمته ، فتزوجت عبدا ، فأولدها ، فولدها منه أحرار ، وعليهم الولاء لمولى أمهم ، يعقل عنهم ويرثهم إذا ماتوا ; لكونه سبب الإنعام عليهم بعتق أمهم ، فصاروا لذلك أحرارا فإن أعتق العبد سيده ثبت له عليه الولاء ،
[ ص: 286 ] وجر إليه ولاء أولاده عن مولى أمهم ; لأن الأب لما كان مملوكا لم يكن يصلح وارثا ، ولا وليا في نكاح .
فكان ابنه كولد الملاعنة ينقطع نسبه عن ابنه ، فثبت الولاء لمولى أمه ، وانتسب إليها فإذا عتق العبد صلح الانتساب إليه ، وعاد وارثا عاقلا وليا ، فعادت النسبة إليه وإلى مواليه ، بمنزلة ما لو استلحق الملاعن ولده . هذا قول جمهور الصحابة والفقهاء ، يروى هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=17065ومروان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب ،
والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ،
والأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة وأصحابه ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ،
وإسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ويروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج أن الولاء لا ينجر عن موالي الأم . وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16870مالك بن أوس بن الحدثان ،
والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=17188وميمون بن مهران ،
nindex.php?page=showalam&ids=15769وحميد بن عبد الرحمن ;
nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود ; لأن الولاء لحمة كلحمة النسب ، والنسب لا يزول عمن ثبت له ، فكذلك الولاء وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان نحو هذا ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد وأنكرهما
ابن اللبان ، وقال : مشهور عن
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان أنه قضى بجر الولاء
nindex.php?page=showalam&ids=15للزبير على
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج . ولنا ، أن الانتساب إلى الأب ، فكذلك الولاء ، ولذلك لو كانا حرين ، كان ولاء ولدهما لمولى أبيه ، فلما كان مملوكا كان الولاء لمولى الأم ضرورة ، فإذا عتق الأب زالت الضرورة فعادت النسبة إليه ، والولاء إلى مواليه
. وروى
عبد الرحمن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير ، أنه لما قدم
خيبر رأى فتية لعسا ، فأعجبه ظرفهم وجمالهم ، فسأل عنهم ، فقيل له : موالي
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج ، وأبوهم مملوك لآل الحرقة ، فاشترى
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير أباهم فأعتقه ، وقال لأولاده : انتسبوا إلي ، فإن ولاءكم لي . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج : الولاء لي ، فإنهم ، عتقوا بعتقي أمهم . فاحتكموا إلى
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان ، فقضى بالولاء
nindex.php?page=showalam&ids=15للزبير ، فاجتمعت الصحابة عليه . اللعس سواد الشفتين تستحسنه
العرب ، ومثله اللمى ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة : لمياء في شفتيها حوة لعس وفي اللثات وفي أنيابها شنب
.