[ ص: 291 ] باب ميراث الولاء يعني - والله أعلم -
الميراث بالولاء . وأضاف الميراث إليه ; لأنه سببه ، فإن الشيء يضاف إلى سببه ، كما يقال : دية الخطأ ، ودية العمد . وإنما قلنا ذلك ; لأن الولاء لا يورث ، وإنما يورث به . وهذا قول الجمهور . روي نحو ذلك عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=91وأبي مسعود البدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب . وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم ،
الزهري ،
والحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
والشعبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي وأهل
العراق ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود . وجعل
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح الولاء موروثا كالمال . ولنا ، قول النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12459إنما الولاء لمن أعتق } . وقوله {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15818 : الولاء لحمة كلحمة النسب . } والنسب يورث به ولا يورث ، فكذلك الولاء . ولأن الولاء إنما يحصل بإنعام السيد على عبده بالعتق ، وهذا المعنى لا ينتقل عن المعتق ، فكذلك الولاء .