( 532 ) فصل : وإذا
سمع الأذان من ثقة عالم بالوقت ، فله تقليده ; لأن الظاهر أنه لا يؤذن إلا بعد دخول الوقت ، فجرى مجرى خبره ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15055المؤذن مؤتمن } رواه
أبو داود ولولا أنه يقلد ويرجع إليه ما كان مؤتمنا ، وجاء عنه عليه السلام أنه قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18491خصلتان معلقتان في أعناق المؤذنين للمسلمين صلاتهم وصيامهم } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه . ولأن الآذان مشروع للإعلام بالوقت فلو لم يجز تقليد المؤذن لم تحصل الحكمة التي شرع الآذان من أجلها ، ولم يزل الناس يجتمعون في مساجدهم وجوامعهم في أوقات الصلاة ، فإذا سمعوا الآذان قاموا إلى الصلاة ، وبنوا على أذان المؤذن من غير اجتهاد في الوقت ، ولا مشاهدة ما يعرفونه من غير نكير ، فكان إجماعا .