( 5672 ) فصل : فإن
رأى نقوشا ، وصور شجر ، ونحوها ، فلا بأس بذلك ; لأن تلك نقوش ، فهي كالعلم في الثوب . وإن كانت فيه صور حيوان ، في موضع يوطأ أو يتكأ عليها ، كالتي في البسط ، والوسائد ، جاز أيضا . وإن كانت على الستور والحيطان ، وما لا يوطأ ، وأمكنه حطها ، أو قطع رءوسها ، فعل وجلس ، وإن لم يمكن ذلك ، انصرف ولم يجلس ; وعلى هذا أكثر أهل العلم ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : هذا أعدل المذاهب . وحكاه عن
nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بن أبي وقاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم ،
nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ،
وعكرمة بن خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16584وعكرمة مولى ابن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير . وهو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة يكره التصاوير ، ما نصب منها وما بسط . وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، إلا أنه كان يكرهها تنزها ، ولا يراها محرمة .
ولعلهم يذهبون إلى عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=11548إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة } . متفق عليه وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، أنه دعي إلى طعام ، فلما قيل له : إن في البيت صورة أبى أن يذهب حتى كسرت .
ولنا ما روت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26487قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر ، وقد سترت لي سهوة بنمط فيه تصاوير ، فلما رآه قال : أتسترين الخدر بستر فيه تصاوير ؟ فهتكه . قالت : فجعلت منه منتبذتين ، كأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا على إحداهما } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر . ولأنها إذا كانت تداس وتبتذل ، لم تكن معززة ولا معظمة ، فلا تشبه الأصنام التي تعبد وتتخذ آلهة ، فلا تكرم .
وما رويناه أخص مما رووه ، وقد روي عن {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30137 nindex.php?page=showalam&ids=86أبي طلحة . أنه قيل له : ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ولا كلب ؟ قال : ألم تسمعه قال : إلا رقما في ثوب ؟ } متفق
[ ص: 216 ] عليه . وهو محمول على ما ذكرناه من أن المباح ما كان مبسوطا ، والمكروه منه ما كان معلقا ، بدليل حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .