( 6042 ) مسألة ; قال : ( وإذا
قال لزوجاته : إحداكن طالق ولم ينو واحدة بعينها أقرع بينهن فأخرجت بالقرعة المطلقة منهن ) وجملته أنه إذا طلق امرأة من نسائه لا بعينها فإنها تخرج بالقرعة نص عليه في رواية جماعة وبه قال
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك : يطلقن جميعا وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15741حماد بن أبي سليمان nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : له أن يختار أيتهن شاء فيوقع عليها الطلاق ; لأنه يملك إيقاعه ابتداء وتعيينه ، فإذا أوقعه ولم يعينه ملك تعيينه ; لأنه استيفاء ما ملكه
ولنا أن ما ذكرناه مروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس رضي الله عنهما ولا مخالف لهما في الصحابة ; ولأنه إزالة ملك بني على التغليب والسراية فتدخله القرعة كالعتق وقد ثبت الأصل ; بكون النبي صلى الله عليه وسلم أقرع بين العبيد الستة ولأن الحق لواحد غير معين فوجب تعيينه بالقرعة كالحرية في العبيد إذا أعتقهم في مرضه ولم يخرج جميعهم من الثلث وكالسفر بإحدى نسائه والبداية بإحداهن في القسم وكالشريكين إذا اقتسما ولأنه طلق واحدة من نسائه لا يعلم عينها فلم يملك تعيينها باختياره كالمنسية ، وأما الدليل على أنهن لا يطلقن جميعا ; أنه أضاف الطلاق إلى واحدة فلم يطلق الجميع كما لو عينها
قولهم : إنه كان يملك الإيقاع والتعيين قلنا : ملكه للتعيين بالإيقاع لا يلزم أن يملكه بعده كما لو طلق واحدة بعينها وأنسيها ، وأما إن نوى واحدة بعينها طلقت وحدها ; لأنه عينها بنيته فأشبه ما لو عينها بلفظه وإن قال : إنما أردت فلانة قبل منه ; لأنه يحتمل ما قاله ، وإن مات قبل القرعة والتعيين أقرع الورثة بينهن فمن وقعت عليها قرعة الطلاق فحكمها في الميراث حكم ما لو عينها بالتطليق .