( 637 ) فصل : ويستحب أن
يقوم إلى الصلاة عند قول المؤذن : قد قامت الصلاة . وبهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر : على هذا أهل
الحرمين . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : يقوم إذا فرغ المؤذن من الإقامة . وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ،
nindex.php?page=showalam&ids=14980ومحمد بن كعب ،
nindex.php?page=showalam&ids=15959وسالم ،
nindex.php?page=showalam&ids=12134وأبو قلابة ،
والزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء ، يقومون في أول بدوة من الإقامة . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : يقوم إذا قال : حي على الصلاة ، فإذا قال : قد قامت الصلاة . كبر . وكان أصحاب
عبد الله يكبرون إذا قال المؤذن : قد قامت الصلاة .
وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=16072سويد بن غفلة ،
nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، واحتجوا بقول
nindex.php?page=showalam&ids=115بلال : لا تسبقني بآمين . فدل على أنه يكبر قبل فراغه . ولا يستحب عندنا أن يكبر إلا بعد فراغه من الإقامة ، وهو قول
الحسن ،
nindex.php?page=showalam&ids=17340ويحيى بن وثاب ،
وإسحاق ،
nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وعليه جل الأئمة في الأمصار .
وإنما قلنا : إنه يقوم عند قوله : قد قامت الصلاة ; لأن هذا خبر بمعنى الأمر ، ومقصوده الإعلام ليقوموا ، فيستحب المبادرة إلى القيام امتثالا للأمر ، وتحصيلا
[ ص: 275 ] للمقصود ، ولا يكبر حتى يفرغ المؤذن ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما كان يكبر بعد فراغه ، دل على ذلك ما روي عنه ، أنه كان يعدل الصفوف بعد إقامة الصلاة ، ويقول في الإقامة مثل قول المؤذن ، فروى
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1514أقيمت الصلاة ، فأقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه ، فقال : أقيموا صفوفكم ، وتراصوا ، فإني أراكم من وراء ظهري } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وعنه قال ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27678كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة قال هكذا وهكذا ، عن يمينه وشماله : استووا واعتدلوا } . وفيما رواه
أبو داود ، عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4780أن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا أخذ في الإقامة ، فلما أن قال : قد قامت الصلاة . قال النبي صلى الله عليه وسلم : أقامها الله وأدامها } . وقال في سائر الإقامة كنحو حديث
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر في الأذان ، فأما حديثهم ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا كان يقيم في موضع أذانه ، وإلا فليس بين لفظ الإقامة والفراغ منها ما يفوت
nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا " آمين " ، مع رسول الله صلى الله عليه وسلم . إذا ثبت هذا فإنما يقوم المأمومون إذا كان الإمام في المسجد أو قريبا منه . وإن لم يكن في مقامه .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد . في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : أذهب إلى حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : {
خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أقمنا الصفوف } . إسناد جيد ;
الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . وقال في رواية
أبي داود ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد يقول : ينبغي أن تقام الصفوف قبل أن يدخل الإمام ، فلا يحتاج أن يقف . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=28456كانت الصلاة تقام لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيأخذ الناس مصافهم قبل أن يقوم النبي صلى الله عليه وسلم مقامه } . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
فإن أقيمت ، والإمام في غير المسجد ، ولم يعلموا قربه ، لم يقوموا ; لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9478إذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني } . متفق عليه .
nindex.php?page=showalam&ids=12070وللبخاري : " قد خرجت " ، وخرج
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه والناس ينتظرونه قياما للصلاة ، فقال : " ما لي أراكم سامدين ؟ " .