( 6133 ) فصل : وإن
وطئها وطئا محرما ، مثل أن وطئها حائضا ، أو نفساء ، أو محرمة ، أو صائمة صوم فرض ، أو كان محرما ، أو صائما ، أو مظاهرا ، حنث ، وخرج من الإيلاء . وهذا مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي . وقال
أبو بكر : قياس المذهب أن لا يخرج من الإيلاء ; لأنه وطء لا يؤمر به في الفيئة ، فلم يخرج به من الإيلاء ، كالوطء في الدبر . ولا يصح هذا ; لأن يمينه انحلت ، ولم يبق ممتنعا من الوطء بحكم اليمين ، فلم يبق الإيلاء ، كما لو كفر عن يمينه ، أو كما لو وطئها مريضة . وقد نص
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، في من حلف ، ثم كفر يمينه ; أنه لا يبقى موليا ، لعدم حكم اليمين مع أنه ما وفاها حقها ، فلأن
[ ص: 430 ] يزول بزوال اليمين بحنثه فيها أولى .
وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في المحرم والمظاهر ، أنهما إذا وطئا فقد وفياها حقها . وفارق الوطء في الدبر ; فإنه لا يحنث به ، وليس بمحل للوطء ، بخلاف مسألتنا .