( 6209 ) مسألة قال :
( وإن أصابها في ليالي الصوم ، أفسد ما مضى من صيامه ، وابتدأ الشهرين ) وبهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ،
nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبو عبيد ، وأصحاب الرأي ; لأن الله تعالى قال : {
فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا } . فأمر بهما خاليين عن وطء ، ولم يأت بهما على ما أمر ، فلم يجزئه ، كما لو وطئ نهارا ، ولأنه تحريم للوطء لا يختص النهار ، فاستوى فيه الليل والنهار كالاعتكاف . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، أن التتابع لا ينقطع بهذا ، ويبني . وهو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ; لأنه وطء لا يبطل الصوم ، فلا يوجب الاستئناف ، كوطء غيرها ، ولأن التتابع في الصيام عبارة عن إتباع صوم يوم للذي قبله ، من غير فارق ، وهذا متحقق ، وإن وطئ ليلا ، وارتكاب النهي في الوطء قبل إتمامه إذا لم يخل بالتتابع المشترط ، لا يمنع صحته وإجزاءه ، كما لو وطئ قبل الشهرين ، أو وطئ ليلة أول الشهرين وأصبح صائما ، والإتيان بالصيام قبل التماس في حق هذا لا سبيل إليه ، سواء بنى أو استأنف .
وإن
وطئها ، أو وطئ ، غيرها ، في نهار الشهرين عامدا ، أفطر ، وانقطع التتابع إجماعا ، إذا كان غير معذور وإن
وطئها ، أو وطئ غيرها ، نهارا ناسيا أفطر ، وانقطع التتابع ، في إحدى الروايتين ; لأن الوطء لا يعذر فيه بالنسيان . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، رواية أخرى ، أنه لا يفطر ، ولا ينقطع التتابع . وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبي ثور ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ; لأنه فعل المفطر ناسيا ، أشبه ما لو أكل ناسيا . وإن
أبيح له الفطر لعذر ، فوطئ غيرها نهارا لم ينقطع التتابع ; لأن الوطء لا أثر له في قطع التتابع . وإن وطئها ، كان كوطئها ليلا ، هل ينقطع التتابع ؟ على وجهين .
وإن وطئ غيرها ليلا ، لم ينقطع التتابع ; لأن ذلك ليس بمحرم عليه ، ولا هو مخل بإتباع الصوم الصوم ، فلم ينقطع التتابع ، كالأكل ليلا . وليس
[ ص: 24 ] في هذا اختلاف نعلمه . وإن
لمس المظاهر منها ، أو باشرها دون الفرج على وجه يفطر به ، قطع التتابع ; لإخلاله بموالاة الصيام ، وإلا فلا ينقطع . والله أعلم .