( 6993 ) مسألة : قال :
( وفي الضلع بعير ، وفي الترقوة بعيران ) ظاهر هذا أن في كل ترقوة بعيرين ، فيكون في الترقوتين أربعة أبعرة . وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت . والترقوة : هو العظم المستدير حول العنق من النحر إلى الكتف . ولكل واحد ترقوتان ، ففيهما أربعة أبعرة ، في ظاهر قول
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : المراد بقول
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي الترقوتان معا ، وإنما اكتفى بلفظ الواحد لإدخال الألف واللام المقتضية للاستغراق ، فيكون في كل ترقوة بعير .
وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب . وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16491وعبد الملك بن مروان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ،
وإسحاق . وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي ، والمشهور من قوليه عند أصحابه ، أن في كل واحد مما ذكرنا حكومة ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ،
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر ; لأنه عظم باطن ، لا يختص بجمال ومنفعة ، فلم يجب فيه أرش مقدر ، كسائر أعضاء البدن ، ولأن التقدير إنما يكون بتوقيف أو قياس صحيح ، وليس في هذا توقيف ولا قياس . وروي عن
الشعبي ، أن في الترقوة أربعين دينارا ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب : في الترقوتين الدية ، وفي إحداهما نصفها ; لأنهما عضوان فيهما جمال ومنفعة ، وليس في البدن غيرهما من جنسهما ، فكملت فيهما الدية ، كاليدين .
ولنا ، قول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت . وما ذكروه ينتقض بالهاشمة ; فإنها كسر عظام باطنة ، وفيها مقدر . ولا يصح قولهم : إنها لا تختص بجمال ومنفعة . فإن جمال هذه العظام ونفعها لا يوجد في غيرها ، ولا مشارك لها فيه . وأما قول
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، فمخالف للإجماع ، فإننا لا نعلم أحدا قبله ولا بعده وافقه فيه .