صفحة جزء
( 7430 ) وفي الحرس في سبيل الله فضل كبير . قال ابن عباس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { عينان لا تمسهما النار ; عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله } . رواه الترمذي ، وقال : حديث حسن غريب . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { رحم الله حارس الحرس } .

وعن سهل بن الحنظلية ، { أنهم ساروا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين ، فأطنبوا السير حتى كان عشية ، قال : من يحرسنا الليلة ؟ } قال أنس بن أبي مرثد الغنوي : أنا يا رسول الله . قال : " فاركب " . فركب فرسا له ، وجاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : " استقبل هذا الشعب ، حتى تكون في أعلاه ، ولا أغرن من قبلك الليلة " . فلما أصبحنا ، جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مصلاه ، فركع ركعتين ، ثم قال : " هل أحسستم فارسكم الليلة ؟ قالوا : لا . فثوب بالصلاة ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي وهو يلتفت إلى الشعب ، حتى إذا قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته وسلم ، قال : " أبشروا ، قد جاءكم فارسكم " . فإذا هو قد جاء حتى وقف على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إني انطلقت حتى كنت في أعلى هذا الشعب ، حيث أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما أصبحت اطلعت الشعبين كليهما ، فنظرت ، فلم أر أحدا . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل نزلت الليلة ؟ " قال : لا ، إلا مصليا أو قاضيا حاجة . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم { : قد أوجبت ، فلا عليك أن لا تعمل بعدها . } رواه أبو داود .

وعن عثمان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { حرس ليلة في سبيل الله ، أفضل من ألف ليلة ، قيام ليلها ، وصيام نهارها } . رواه ابن سنجر .

التالي السابق


الخدمات العلمية