( 7471 ) أن
السلب للقاتل في كل حال ، إلا أن ينهزم العدو . وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ،
nindex.php?page=showalam&ids=15858وداود ،
nindex.php?page=showalam&ids=12918وابن المنذر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق : إذا التقى الزحفان ، فلا سلب له ، إنما النفل قبل وبعد . ونحوه قول
nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع . كذلك قال
الأوزاعي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15995وسعيد بن عبد العزيز ،
وأبو بكر بن أبي مريم السلب للقاتل ، ما لم تمتد الصفوف بعضها إلى بعض ، فإذا كان كذلك ، فلا سلب لأحد .
ولنا ، عموم قوله عليه السلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37018من قتل قتيلا ، فله سلبه } . ولأن
nindex.php?page=showalam&ids=60أبا قتادة إنما قتل الذي أخذ سلبه في حال
[ ص: 190 ] التقاء الزحفين ، ألا تراه يقول : فلما التقينا رأيت رجلا من المشركين قد علا رجلا من المسلمين . وكذلك قول
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : فقتل
nindex.php?page=showalam&ids=86أبو طلحة يومئذ عشرين رجلا ، وأخذ أسلابهم . وكان ذلك بعد التقاء الزحفين ، لأن
هوازن لقوا المسلمين فجأة ، فألحموا الحرب قبل أن تتقدمها مبارزة .
وروى
سعيد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16230صفوان بن عمرو ، عن
عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، عن أبيه ، عن
عوف بن مالك . قال : غزونا إلى طرف
الشام ، فأمر علينا
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد ، فانضم إلينا رجل من أمداد حمير ، فقضي لنا أنا لقينا عدونا ، فقاتلونا قتالا شديدا ، وفي القوم رجل من
الروم ، على فرس له أشقر ، وسرج مذهب ، ومنطقة ملطخة ، وسيف مثل ذلك ، فجعل يحمل على القوم ، ويغري بهم ، فلم يزل
المددي يحتال لذلك الرومي حتى مر به ، فاستقفاه ، فضرب عرقوب فرسه بالسيف ، ثم وقع ، فأتبعه ضربا بالسيف حتى قتله فلما فتح الله الفتح ، أقبل بسلب القتيل ، وقد شهد له الناس أنه قاتله ، فأعطاه
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بعض سلبه ، وأمسك سائره ، فلما قدم
المدينة استعدى رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا
nindex.php?page=showalam&ids=22خالدا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما منعك يا
nindex.php?page=showalam&ids=22خالد أن تدفع إلى هذا سلب قتيله ؟ " . قال : استكثرته له . قال : " فادفعه إليه " . وذكر الحديث . رواه
أبو داود .