عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
المغني
كتاب الصيد والذبائح
فهرس الكتاب
مسألة سمى وأرسل كلبه أو فهده المعلم واصطاد وقتل ولم يأكل منه
مسألة أرسل البازي وما أشبهه فصاد وقتل
مسألة لا يؤكل ما صيد بالكلب الأسود إذا كان بهيما
مسألة أدرك الصيد وفيه روح فلم يذكه حتى مات
مسألة أرسل كلبه فأضاف معه غيره
مسألة سمى ورمى صيدا فأصابت غيره
مسألة رمى فغاب عن عينه فوجده ميتا سهمه فيه ولا أثر به غيره
مسألة رمى صيده فوقع في ماء أو تردى من جبل
مسألة رمى صيدا فقتل جماعة
مسألة رمى صيدا فأبان منه عضوا
مسألة نصب المناجل للصيد
مسألة الصيد بالمعراض
مسألة رمى صيدا فعقره ورماه آخر فأثبته ورماه آخر فقتله
مسألة كان في سفينة فوثبت سمكة فسقطت في حجره
مسألة لا يصاد السمك بشيء نجس
مسألة لا يؤكل صيد مرتد ولا ذبيحته
مسألة ترك التسمية على الصيد عامدا أو ساهيا
مسألة ند بعير فلم يقدر عليه فرماه بسهم أو نحوه مما يسيل به دمه فقتله
مسألة ذبائح المسلم وأهل الكتاب وما يتعلق بهما
مسألة لا يؤكل ما قتل بالبندق أو الحجر
مسألة لا يؤكل صيد المجوسي وذبيحته
مسألة ما مات من الحيتان في الماء
مسألة ذكاة المقدور عليه من الصيد والأنعام في الحلق واللبة
مسألة يستحب أن ينحر البعير ويذبح ما سواه
مسألة ما حكم ذبح ما ينحر أو نحر ما يذبح
مسألة ذبح فأتى على المقاتل فلم تخرج الروح حتى وقعت في الماء أو وطئ عليها شيء
مسألة ذبحها من قفاها وهو مخطئ فأتت السكين على موضع ذبحها وهي في الحياة
مسألة ذكاتها ذكاة جنينها أشعر أو لم يشعر
مسألة لا يقطع عضو مما ذكي حتى تزهق نفسه
مسألة ذبيحة من أطاق الذبح من المسلمين وأهل الكتاب
مسألة ذبيحة الأخرس
مسألة كان جنبا جاز أن يسمي ويذبح
مسألة المحرم من الحيوان
مسألة حكم أكل الحمر الأهلية
مسألة حكم أكل كل ذي ناب من السباع
مسألة حكم أكل كل ذي مخلب من الطير
مسألة اضطر إلى أكل الميتة
مسألة مر بثمرة فله أن يأكل منها ولا يحمل
مسألة اضطر فأصاب الميتة وخبزا لا يعرف مالكه
مسألة لم يصب إلا طعاما لم يبعه مالكه المضطر
مسألة لا بأس بأكل الضب والضبع للمضطر
مسألة حكم أكل الترياق
مسألة لا يؤكل الصيد إذا رمي بسهم مسموم
مسألة حكم ما كان مأواه البحر وهو يعيش في البر
مسألة وقعت النجاسة في مائع
المغني
ابن قدامة - موفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي
صفحة
292
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
[
ص:
292 ]
كتاب الصيد والذبائح الأصل في إباحة الصيد ، الكتاب والسنة والإجماع ; أما الكتاب : فقول الله تعالى : {
أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما
} . وقال سبحانه : {
وإذا حللتم فاصطادوا
} . وقال سبحانه : {
يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله فكلوا مما أمسكن عليكم واذكروا اسم الله عليه
} .
وأما السنة ، فروى
nindex.php?page=showalam&ids=1500
أبو ثعلبة الخشني
، قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=469
: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله إنا بأرض صيد ، أصيد بقوسي ، وأصيد بكلبي المعلم ، وأصيد بكلبي الذي ليس بمعلم ، فأخبرني ماذا يصلح لي ؟ قال : أما ما ذكرت أنكم بأرض صيد ، فما صدت بقوسك ، وذكرت اسم الله عليه فكل ، وما صدت بكلبك المعلم ، وذكرت اسم الله عليه ، فكل ، وما صدت بكلبك الذي ليس بمعلم ، فأدركت ذكاته ، فكل
} .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=76
عدي بن حاتم
، قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26815
قلت : يا رسول الله ، إنا نرسل الكلب المعلم ، فيمسك علينا ؟ قال : كل . قلت : وإن قتل ؟ قال : كل ما لم يشركه كلب غيره
} . قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=40539
وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيد المعراض ، فقال : ما خرق فكل ، وما قتل بعرضه فلا تأكل
} متفق عليهما . وأجمع أهل العلم على إباحة
الاصطياد والأكل من الصيد .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة