( 7863 ) فصل :
ويجزئ الخصي ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين موجوءين والوجأ رض الخصيتين ، وما قطعت خصيتاه أو شلتا ، فهو كالموجوء ; لأنه في معناه ; ولأن الخصاء ذهاب عضو غير مستطاب ، يطيب اللحم بذهابه ، ويكثر ويسمن . قال
الشعبي : ما زاد في لحمه وشحمه أكثر مما ذهب منه . وبهذا قال
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور ، وأصحاب الرأي . ولا نعلم فيه مخالفا .
( 7864 ) فصل :
وتجزئ الجماء ، وهي التي لم يخلق لها قرن ، والصمعاء ، وهي الصغيرة الأذن ، والبتراء ، وهي التي لا ذنب لها ، سواء كان خلقة أو مقطوعا . وممن لم ير بأسا بالبتراء
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب والحسن nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي والحكم . وكره
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث أن يضحى بالبتراء ما فوق القصبة .
وقال
ابن حامد : لا تجوز التضحية بالجماء ; لأن ذهاب أكثر من نصف القرن يمنع ، فذهاب جميعه أولى ; ولأن ما منع منه العور ، منع منه العمى ، فكذلك ما منع منه العضب ، يمنع منه كونه أجم أولى . ولنا أن هذا نقص لا ينقص اللحم ، ولا يخل بالمقصود ، ولم يرد به نهي ، فوجب أن يجزئ ، وفارق العضب ، فإن النهي عنه وارد ، وهو عيب ، فإنه ربما أدمى وآلم الشاة ، فيكون كمرضها ، ويقبح منظرها ، بخلاف الأجم ، فإنه حسن في الخلقة ليس بمرض ولا عيب ، إلا أن الأفضل ما كان كامل الخلقة ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم ، ضحى بكبش أقرن أملح .
وقال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18609 : خير الأضحية الكبش الأقرن } . وأمر باستشراف العين والأذن .