صفحة جزء
( 8142 ) فصل : فإن حلف لا يأكل قوتا ، فأكل خبزا ، أو تمرا ، أو زبيبا ، أو لحما ، أو لبنا ، حنث ; لأن كل واحد من هذه يقتات في بعض البلدان . ويحتمل أن لا يحنث إلا بأكل ما يقتاته أهل بلده ; لأن يمينه تنصرف إلى القوت المتعارف عندهم في بلدهم . ولأصحاب الشافعي وجهان كهذين .

وإن أكل سويقا ، أو استف دقيقا ، حنث ; لأنه لا يقتات كذلك ، ولهذا قال بعض اللصوص :

لا تخبزا خبزا وبسابسا ولا تطيلا بمقام حبسا

وإن أكل حبا يقتات خبزه ، حنث ; لأنه يسمى قوتا ، ولذلك روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخر قوت عياله لسنة . وإنما يدخر الحب . ويحتمل أن لا يحنث ; لأنه لا يقتات كذلك . وإن أكل عنبا ، أو حصرما ، أو خلا ، لم يحنث ; لأنه لم يصر قوتا .

التالي السابق


الخدمات العلمية