الضعف البشري والمرض يجعل الإنسان قلقا خائفا، لا يتردد في قبول المساعدة من أية يد تمتد إليه واعدة بإقالته من عثرته، وشفائه من آلامه الجسدية والنفسية معا.
ولقد أدرك المنصرون هـذه الحقائق منذ زمن بعيد، وأتقنوا هـذه اللعبة، وتفننوا في استغلال هـذا الضعف البشري الظاهر في كثير من ديار المسلمين في آسيا وأفريقيا، وحولوا عن طريقه أعدادا كبيرة من المحرومين المسلمين عن دينهم.
(يذكر تقرير حديث من إندونيسيا أنه خلال العقدين الأخيرين -أي: خلال عشرين عاما فقط- أنشأت الأقلية النصرانية هـناك من المستشفيات ما فاق في عدده مؤسسات الأغلبية الساحقة من المسلمين، حتى إن جمعية الإنجيل الثانية أعلنت عام 1976م عن تنصير 400.000 شخص، وتلا ذلك نبأ وكالة (اليونايتد برس) أن 3.500.000 (ثلاثة ملايين ونصف مليون) من المسلمين قد تنصروا خلال ثلاث سنوات)
>[1] .
وألفت النظر هـنا إلى الأمر الهام التالي: إذا استطاع المسلم الأمي أن
[ ص: 130 ] يقاطع مدارس المنصرين، وفضل البقاء جاهلا على أن يبيع دينه بدنياه، كما حدث لكثير من مسلمي نيجيريا مثلا، وإذا استطاع المسلم الفقير مقاومة إغراء المال والرفاه المادي الذي يؤمنونه له ولعائلته إذا اتبع ملتهم، فإن المسلم المريض لا يستطيع رفض اليد الرحيمة -ظاهرا- تمتد إليه من هـؤلاء المنصرين؛ لتمسح جراحه وتنهي عذابه، ثم تحوله لوجهها.
وليس من المنطق والمعقول والعدل أن ننتظر من إنسان أن يرقى بروحه ومشاعره وأفكاره وإيمانه إلى المستوى الإسلامي الرفيع ما لم تتوفر له حاجاته الأساسية من غذاء وكساء وصحة وتعليم وسكن وعمل.
ومن نافلة القول أن أذكر: إن المسلم الصحيح القوي يستشعر عزته كمسلم أكثر بكثير من المسلم الفقير الضعيف الجائع، الذي يشكو من علل كثيرة في جسمه. هـذا إذا افترضنا جدلا أن المسلم المحروم يستطيع أصلا الشعور بكل معاني الإسلام السامية؛ وعندما تنتهي آلامه ويشعر بالصحة والقوة يستطيع حينذاك الإحساس العميق بكرامته كإنسان كرمه الله حين جعله الخليفة في الأرض. ومن هـنا نرى أن ضعف المجتمعات المسلمة وهوانها على الأعداء راجع أكثره لفقدانها للحصانة الإسلامية روحا وجسدا؛ فالجهل والانحراف والخرافة والإذلال والاستبداد السياسي من جهة، والفقر والمرض والجوع من جهة أخرى.
والتكافل الإسلامي الذي هـو أصلا فرض على الفرد وأولي الأمر في إطار الأمة يصبح الآن -أيضا- ضرورة استراتيجية -بلغة العصر-
[ ص: 131 ] وسلاحا فعالا للدفاع عن عقيدة المسلمين ووجودهم الكريم، ومواجهة المحاولات الخبيثة المستمرة التي يتعرضون لها.