نظرات في مسيرة العمل الإسلامي

عمر عبيد حسنة

صفحة جزء
بين السلطان والقرآن

ولا يخفى هـنا أنه قد يكون من وسائل أعداء الإسلام - في حربه - رفع شعارات إسلامية وإبراز صور إسلامية غالية ومتطرفة، فاقدة للمقومات والمرتكزات الصحيحة، ثم ممارسة إجهاضها من الداخل للبرهنة على أن الإسلام أصبح أمرا ذا قيمة تاريخية عاجزا عن الحياة في المجتمع المعاصر، وهذا أمر وارد وله أكثر من دليل في أكثر من موقع على خريطة العالم الإسلامي، غير أن الحقيقة أصبحت أمرا آخر، ونحن على اطمئنان أن الجماهير المسلمة في كل مكان قد تجاوزت هـذه المرحلة، وأعطت ثقتها الكاملة للإسلام، وولاءها التام لشرعة بعد هـذه الرحلة الشاقة من الممارسات غير الإسلامية التي خدعتها ولم تحمل لها إلا الهزائم والفرقة والتمزق والوهن وسيطرة الأعداء، وهي قادرة دائما على التفريق بين الصور المشوهة للإسلام وبين صحة وصدق العقيدة والشريعة، وأن الفشل إنما هـو في الممارسة والتطبيق وأن الثقة في المنهج باقية لا تهتز، وتكون العلة في التطبيق.

فقد ينهزم السلطان لسبب أو لآخر، وقد يتنكر السلطان للإسلام، وقد ينفصل السلطان عن القرآن لسبب أو لآخر أيضا، لكن على كل حال يبقى القرآن وتبقى الثقة في القرآن المعصوم القادر على بناء أمة من خلال سطوره ومبادئه في كل زمان ومكان، قال تعالى:

( والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين ) (الأعراف: 170)

روى أبو نعيم في دلائل النبوة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( ألا إن رحى الإسلام دائرة فدوروا مع الكتاب حيث دار، ألا إن كتاب الله والسلطان سيختلفان فلا تفارقوا الكتاب.. ) وقضية أخرى، أو وسيلة أخرى من وسائل أعداء الإسلام في محاربته، وهي التشكيك في كل دعوة أو مطالبة، والتخويف من أي صورة لتطبيق شريعة الله، وتفسير المطالبة بتطبيق الشريعة أو الإقدام على بعض التشريعات التي من شأنها تطبيق الشريعة بأنها نوع من الابتزاز السياسي والنشاط الانتخابي أو اللجوء إلى التأييد الشعبي [ ص: 114 ] لبعض الأنظمة المتداعية بعد أن تصل إلى مرحلة ما قبل السقوط، ونحن لا نريد مناقشة صدق هـذه المقولة أو دفع الاستدلال لها هـنا، ولكن الذي نريد قوله: إنه لو كان ذلك حقيقة - كما يزعمون - فإن لهذه الحقيقة وجها آخر، مهما أغفلوه أو حاولوا تغييبه، وهو أن الإسلام هـو المحرك الوحيد في حياة المسلمين وأن الجماهير المسلمة سرعان ما تتعاطف مع من يرفع شعار الإسلام، لأنه يمثل وجودها وإرادتها، وكيانها وأملها، ولا ترضى بغير حكم الله بديلا، ولا تؤيد غيره، ولا أدل على ذلك في عالمنا الإسلامي من المبادرات العفوية التي ما نزال نلحظها عندما يرفع شعار إسلامي، أو يشرع قانون إسلامي، وما نلحظ بالمقابل من حراسات وحراب سلطات الأمن وتنوعها في فرض وحماية القوانين الوضعية، غير الإسلامية، لدرجة أصبح معها أعداء هـذه الأمة يقولون صراحة: إن العالم العربي لا تنفع معه إلا سياسة العصا الغليظة، ويستدلون لذلك بالكثير من القوانين والأنظمة التي تحكم عالم المسلمين ولا تعيش إلا في ظل الحراب..

لقد كان الأولى بالذين يخافون ويخوفون من تطبيق الشريعةـ تحت عنوان الغيرة على الإسلام، أو مصالح الناس أو حماية الأقليات التي ما طبقت الشريعة إلا وضمنت لهم العدل والمساواة - كان الأحرى بهم أن ينكروا ويستنكروا الاستبداد السياسي والظلم الاجتماعي، والأنظمة الجبرية والأحكام الاستثنائية وقوانين الطوارئ التي تطبق في كثير من بلدان العالم الإسلامي حيث تلغى إنسانية الإنسان وتطارد الحرية وتصادر باسم مواجهة المحتل واسترداد الأرض، الأمر الذي أضاع الحرية والأرض معا، وكأن المفروض بالذين يدافعون العدو، ويستردون الأرض أن يكونوا طبقة من الأرقاء والمشوهين إنسانيا.. ونحن على يقين بأن كثيرين من المتنفذين في عالمنا الإسلامي يعرفون إرادة الجماهير المسلمة، يعرفون هـذه الحقيقة ثم ينكرونها، لكنهم يحاولون ابتزاز هـذه الجماهير في المواسم والمناسبات.. [ ص: 115 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية