صفحة جزء
وفيما يلي هـذا المعجم الذي أشرت إليه:

التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
1 إثم الإثم التخطيط والتدبير لأفعال السوء، والوقوع في المنكر، وكتمان نية الإيذاء، وخشية المرء أن يطلع على سره أحد. 2 أجر الأجر تلقي الإنسان مكافأة على عمله الصالح في الدنيا والآخرة [ ص: 53 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
3 آخر الآخرة آخر الحياتين، أي الحياة الثانية من الحياتين. 4 أذن الأذن الدعوة إلى الصلاة 5 - المؤذن الداعي إلى الصلاة بصوت عال يسمع الأحياء المجاورة. 6 الملك الملائكة خلق من خلق الله، وجز من عالم الغيب الذي أمر الإنسان بالإيمان به، ويمثلون – في نظر المؤمنين – جانب الخير والرشد. 7 أمر الأمر 1- الأمر بمعنى الطلب على سبيل الإلزام.

2- الأمر بمعنى الحكم.

3- الأمر بمعنى الموضوع المعين.

4- الأمر بمعنى الحكمة الإلهية والإرادة التي تنتظم كل شيء. 8 أمن الإيمان التصديق اليقيني بوحدانية الله عز وجل وكماله وبالوحي والرسل والملائكة واليوم الآخر بحيث يكون له السلطان على الإرادة والوجدان، فيترتب عليه العمل الصالح. 9 - المؤمن المصدق بقلبه يقينا بشروط الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر 10 أول الأولى صفة من صفات الدنيا – تدل على أنها الحياة الأولى من الحياتين. 11 أوى المأوى صفة من صفات الجنة، والنار. [ ص: 54 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
12 أيي الآية الجملة التامة من القرآن الكريم، أو عدة جمل يكون في آخرها فاصلة قرآنية. 13 بتل التبتل الانقطاع الكلي عما عدا الله عز وجل، والاتجاه إليه بالعبادة والذكر، والتخلص من كل شاغل ومن كل خاطر والحضور مع الله بكامل الحس والمشاعر. 14 برزخ البرزخ الفترة الواقعة بين موت الإنسان وبعثه. 15 بطل الباطل الجهد الضائع، والعمل الخاسر، والاعتقاد الزائف، وهو – في القرآن الكريم – نقيض الحق. 16 بلس إبليس الاسم العلم لأحد الملائكة وظيفة، وأحد الجن نسبا وأصلا. عصى ربه عز وجل، فطرده الله من رحمته، وأخرجه من جنته، وأسكنه الأرض، فصار عدوا للإنسان إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. 17 ثوب الثواب جزاء عمل الإنسان في الخير أو في الشر، ويغلب عليه أن يكون في الخير. 18 جاء جاء الموت الموت المفاجئ الذي لا يملك معه الإنسان شيئا، أو هـو السكتة القلبية في التعبير الحديث. 19 جبت الجبت كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر وكل ما حرم الله. 20 جبر الجبار صفة لله عز وجل، جابر الخلق ما أراد، والقاهر والقادر فوق عباده. [ ص: 55 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
21 جحم الجحيم صفة من صفات النار، شدة الحرارة ولهيب النار الحارقة. 22 جزي الجزاء مقابل الفعل الذي يقوم به الإنسان إن خيرا فخير، وإن شرا فشر. 23 - الجزية المال الذي يعقد عليه الكتابي الذمة مع المسلمين. 24 جن الجن صنف من خلق الله، خلقهم من نار، وأسكنهم الأرض، يرون الإنس، والإنس لا يرونهم. منهم المسلمون ومنهم القاسطون. 25 - الجنة الدار التي أعدها الله عز وجل في الآخرة لعباده المتقين في الدنيا. 26 جهد الجهاد كل ما يستطيع المسلم أن يبذله من جهد في سبيل إعلاء كلمة الله. 27 - في سبيل الله المجال المحدد لهدف الجهاد في الإسلام. 28 جهل الجاهلية الإعراض عن دين الله، وعدم إتباع آياته والاحتكام لأمراه. 29 جهم جهنم الأرجح أنها كلمة غير عربية في الأصل، وهي الصفة الغالبة للنار. 30 حج الحج القصد إلى بيت الله الحرام، عبادة لله وحده، في وقت محدد، لأداء مناسك محددة، بآداب محددة. [ ص: 56 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
31 حد الحد عقوبة محددة على من يقع في إحدى الكبائر المحرمة. 32 حرب المحراب المكان المخصص لوقوف الإمام للصلاة في كل مسجد. 33 حرم الإحرام أحد مناسك الحج، وهو لبس ملابس غير مخيطة بهيئة معينة، وعدم القيام بأي عمل من شأنه أن يفسد الحج أو يذهب بأجره. 34 - الحرام ما لا يحل للإنسان فعله، تشريعا من الله عز وجل. 35 حسن الإحسان أعلى درجات العبادة في الإسلام، وقد عرفه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك " . 36 - المحسن هو من أحسن العمل والحال والقول في عبادته بالوصف الذي حدده النبي صلى الله عليه وسلم للإحسان. 37 حشر الحشر جمع الناس يوم القيامة، للحساب. 38 حضر حضر الموت الموت البطيء الذي يملك الإنسان معه نفسه فيستطيع أن يوصي أهله وأصحابه، أو يستغفر عن ذنبه أو يتوب إن شاء الله، أو يعدل من سيرته. 39 حطم الحطمة صفة من صفات النار. تحطم من يلقى فيها لشدة هـولها. 40 حفر الحافرة صفة من صفات الدنيا. [ ص: 57 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
41 حق الحاقة صفة من صفات القيامة، لأنها حقت لكل أحد جزاء عمله، ولأنها حق لا ريب في وقوعها. 42 - الحق من أسماء الله الحسنى لأنه- سبحانه- هـو الموجود حقيقة- وهو المتحقق وجوده وألوهيته. 43 حل الحلال ما يباح للإنسان فعله، تشريعا من الله عز وجل. 44 حلف الحلف اليمين الكاذب، يصدر عن منافقين أو غير ملتزمين بإيمانهم 45 حمد الحمد لم يرد في القرآن إلا لله، وهو نقيض الذم، أي ذكر الله عز وجل والثناء عليه، لصفاته العليا وأنعمه التي لا تحصى. 46 - الحميد من أسماء الله الحسنى، أي هـو عز ذاته المحمود على كل حال. 47 حم الحميم هو الماء الحار، والعرق الذي يسيل على الأجساد من شدة الحرارة والتعب، وهو شراب أهل النار في النار. 48 حنف الحنفية عقيدة ظهرت قبل نزول القرآن الكريم، تهدف للعودة إلى دين إبراهيم الحنيف وتخليص الكعبة من الأوثان وإصلاح أحوال العرب. 49 حي الحياة العيش – في الدنيا – في جو عبادة الله والاستسلام له، وارتداء لباس الدين في كل تصرف يقوم به الإنسان. [ ص: 58 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
50 - الحياة الدنيا هي استغراق الإنسان في الدنيا، وعدم اهتمامه بما بعدها، واغتراره بأهوائها وشهواتها 51 خار الاستخارة طلب الخير من الله، وسؤاله – عز وجل – أن ييسر الإنسان إلى الخير فيما يعترضه من أمور. 52 خشع الخشوع الخضوع لله عز وجل والشعور بخشيته وتقواه والوثوق بلقائه والرجعة إليه عن يقين. 53 خلد الخلد صفة من صفات الجنة، تعني دار البقاء والدوام. 54 أخلف المخلفون هم المتخلفون عن الجهاد في سبيل الله، ذكرهم القرآن بصيغة " المخلفون " للدلالة على عدم تأثر المسلمين من تخلفهم. 55 دنا الدنيا هي الاسم العلم الذي أطلقه القرآن الكريم على هـذه الحياة الأولى التي نحياها قبل الموت، وهي تقابل الآخرة. 56 دان الدين 1- الشرع المنزل من عند الله عز وجل ليكون منهاج الحياة.

2- الجزاء والحساب. 57 ذكر الذكر 1- القرآن الكريم نفسه.

2- الشرف والرفعة والمجد.

3- الصلاة لله والدعاء إليه والثناء عليه. 58 ذنب الذنب الخطأ الذي يقع فيه الإنسان. 59 رب الرب هو الله الخالق، القيوم على خلقه، الراعي والمدبر لأمورهم. [ ص: 59 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
60 ربط الرباط إعداد ما يمكن من قوة لمواجهة أعداء الدين ومحاربتهم. 61 - المرابطة الاستعداد لمقابلة الأعداء بكل الجهد والقوة، والسهر على ثغور بلاد الإسلام لحمايتها. 62 - الربط على القلب سكينة القلوب واطمئنانها في مواقف الشدة. 63 رحم أولو الأقارب الذين يجتمعون في النسب وتجمع بينهم أرحام متقاربة. 64 - صلة الرحم رعاية الأقارب الذين تجمع بينهم الأرحام. 65 - الرحمن من أسماء الله الحسنى، وهو الذي يوصل آثار نعمته ورحمته وفضله بالفعل إلى عباده. 66 - الرحيم من أسماء الله الحسنى، يدل على أن صفة الرحمة دائمة مستمرة لله. 67 - الرحمة لم ترد في القرآن الكريم إلا مقترنة بالله عز وجل وهي رعاية الله عز وجل لعباده. 68 رسل الرسول هو الإنسان الذي أوحى الله عز وجل إليه بشرع وأمره بتبليغه. 69 رشد الرشد الاهتداء إلى طريق الحق وسلوكها والثبات عليها. [ ص: 60 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
70 سحت السحت كل حرام من قول أو فعل قبيح الذكر يؤدي بفاعله إلى الهلاك. 71 سحر السحور الطعام الذي يتناوله المسلم وقت السحر، قبيل آذان الفجر، يتقوى به على صيام رمضان. 72 سرى الإسراء انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وعودته إلى مكة في الليلة نفسها. 73 سعر السعير صفة من صفات النار، وهي النار الموقدة الهائجة. 74 سعى السعي ورد له في القرآن الكريم معنيان.

1- السعي، أحد مناسك الحج، وهو الطواف بين الصفا والمروة سبعة أشواط.

2- السعي: العمل مع الجهد والتصميم والتخطيط للوصول إلى هـدف معين. 75 سقر سقر صفة من صفات النار، وهي النار الشديدة التي تلفح من فيها وتصهره وتذيبه. 76 سلم الإسلام هو دين الله في الأرض منذ خلق الله الإنسان حتى قيام الساعة. وهو الخضوع والاستسلام لأمر الله، بشهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت 77 - المسلم هو المستسلم لأمر الله، الذي يقوم بأركان الإسلام الخمسة. [ ص: 61 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
78 ركع الركوع الحد الفاصل بين كل قيامين أو وقفتين في الصلاة وهو حني الظهر بعد قراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن إلى الأمام مع مد اليدين مستقيمتين إلى الركبتين. 79 رمض رمضان شهر الصيام، الشهر التاسع من شهور السنة القمرية. 80 روح الرياح هي النسائم الهادئة المطمئنة الطيبة التي تحمل الخير وتجمع في هـبوبها السحب والغيوم وتسبب نزول الغيث. 81 - الريح هي نقيض الرياح تماما وهي العواصف الضارة الشديدة القاسية، التي تسبب الشر دائما. 82 زقم الزقوم شجرة غبراء صغيرة الورق، مدورتها، لا شوك فيها، ذفرة مرة، لها كعابر في سوقها كثيرة، ولها وريد ضعيف جدا ولوزتها بيضاء، ورأس ورقها قبيح جدا. 83 زكا الزكاة دفع قسط من المال – إذا بلغ النصاب – فريضة من الله كل عام على سبيل العبادة. 84 سبح التسبيح التنزيه والتبرئة والتسامي بقدر الله عن كل نقص أو عيب. 85 سجد السجود أحد أركان الصلاة، وهو الانحناء والتضامن نحو الأرض حتى تمس الجبهة الأرض. 86 - المسجد هو المسجد الحرام في مكة المكرمة، حيث الكعبة المشرفة وهو قبلة المسلمين في أقطار الدنيا كلها في الصلاة، وإليه تشد الرحال من كل فج عميق لأداء الحج والعمرة لله. [ ص: 62 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
87 - المسجد ثالث المساجد المباركة في الإسلام بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. 88 سن السنة ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ونهي عنه وندب إليه، قولا وعملا مما لم ينطق به القرآن الكريم. 89 سور السورة القطعة التي تكون وحدة مستقلة من القرآن الكريم وتتألف من عدة من الآيات الكريمة. 90 سوع الساعة الساعة الأخيرة من عمر الحياة الدنيا، والساعة الأولى من الآخرة. 91 شرع الشريعة القضايا والأحكام من عمر الحياة الدنيا، والساعة الأولى من الآخرة. 92 شرك الشرك هـو عبادة آلهة أخرى من الله، كالأوثان والأصنام. 93 - المشرك من يعبد آلهة أخرى من الله. 94 شطن الشيطان صفة لإبليس وكل من يقوم بعمله من الجن والإنس. 95 شعر المشعر الحرام هو من حيث المكان يقع في منتصف الطريق بين مكة المكرمة وجبل عرفات، في مكان يسمى المزدلفة. وهو أحد مناسك الحج حيث يفرض على الحاج أن يقضي جزءا من الليل فيه، ليلة العاشر من ذي الحجة، وهو قادم من عرفات إلى منى. 96 شكر الشكر الثناء على المحسن، ويكون بين الناس للناس، ومن الناس لله عز وجل. [ ص: 63 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
97 شمل أصحاب الشمال الذي لا يؤمنون بآيات الله في الدنيا، وسيكونون أصحاب النار في الآخرة. 98 شهد الشهادة القاعدة الأساسية التي يقوم عليها بناء الدين وهي أول ركن من أركان الإسلام، وهي أساس عقيدة التوحيد: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله. 99 - الشهيد الإنسان الذي يؤمن بعقيدة التوحيد في حياته ويضحي وبروحه في سبيل الله متمسكا بعقيدته. 100 - شهادة الزور هي الشهادة الملفقة التي يميل بها صاحبها عن الحق الذي يعرفه. 101 صخ الصاخة صفة من صفات القيامة. وهي الصيحة التي تصم الآذان لشدة وقعها. 102 صدق الصدق قول الحق وعدم الكذب. 103 - الصديق المصادق الذي يعامل غيره بالصدق. 104 - الصديق الدائم التصديق، الذي يصدق قوله بالفعل دائما. 105 - الصدقة ما يعطيه الإنسان في سبيل الله للفقراء. 106 صرط الصراط المستقيم طريق الحق والخير والإيمان في الدنيا. وأحد مسميات عالم الغيب في الآخرة، والأرجح أن الكلمة غير عربية الأصل. 107 صلى الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام. 108 صمد الصمد من أسماء الله الحسنى. وهو السيد المتناهي في السؤدد حتى لا سيد فوقه، وهو الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم وينتهون إليه في أمورهم. [ ص: 64 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
109 صنم الأصنام التماثيل على شكل صور من حديد أو حجارة أو نحو ذلك، تعبد من دون الله. 110 صور الصور ارتبط الصور في القرآن الكريم بالنفخ .. والنفخ في الصور، إعلان للناس أجمعين أنه جاء أمر الله، وحان وقت رحيل الناس جميعا عن الدنيا. 111 صام الصيام ثالث أركان الإسلام الخمسة. وهو الامتناع والإمساك عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية، فريضة من الله، في شهر رمضان المبارك. 112 ضرع الضريع طعام أهل النار في النار، وهو نبت منتن يقال لرطبه الشبرق لا يسمن ولا يشبع. 113 ضل الضلال الخروج عن المنهج الإلهي إلى طريق الغي والتيه والضياع. 114 طغت الطاغوت ما تكون عبادته والإيمان به سببا للطغيان والخروج عن الحق، من مخلوق يعبد، ورئيس يقلد، وهوى يتبع. 115 طغى الطغيان هو تجاوز الحد في الخروج عن الحق. 116 طاب طوبى صفة من صفات الجنة، وهي تعني طيب الإقامة الذي لا يعلوه طيب ولا يفوقه حسن. 117 طاف الطواف أحد مناسك الحج، وهو الدوران حول الكعبة سبعة أشواط. 118 طاق الطاقة العناء والجهد الشديد الذي يبذله المرء عند القيام بعمل ما. وهي مرحلة ثالثة بعد القدرة والاستطاعة. [ ص: 65 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
119 طاع الاستطاعة وردت في القرآن بمعنيين:

1- الاستطاعة: أحد شروط الحج، وهي إمكانية المسلم أن يحج إلى بيت الله الحرام، إمكانية مادية وصحية.

2- وهي المرحلة المتوسطة بين القدرة والطاقة، وتعني هـنا أن يقوم الإنسان بالعمل الذي يتفق مع جهده. 120 ظلم الظالم كل من يقترف عملا سيئا يعود على نفسه بالشر وسوء العاقبة. 121 عبد العبادة طاعة الله عز وجل في كل ما أمر به ونهى عنه. 122 - العباد الطائعون لله عز وجل، المخلصون له في العبادة. 123 - العبيد الذين يعرضون عن طاعة الله وعبادته. 124 عدل العدل الحكم بالحق. 125 عدن عدن صفة من صفات الجنة، تعني دار الخلود والبقاء. 126 عرج المعراج رحلة النبي صلى الله عليه وسلم بين الأرض والسماء في ليلة الإسراء. 127 عرش العرش أحد مكونات عالم الغيب، لا يعلم حقيقته إلا الله. 128 عرف المعروف خلق إسلامي عام ومقياس إيماني دقيق، يحدد به المسلم الخير من الشر في السلوك والتصرفات. 129 عزر التعزير عقاب يحد الحاكم مقداره، يتناول الزجر والغرامة والحبس والجلد، بحسب حجم الذنب الذي يقترفه المرء. 130 عفر العفريت الموثق الخلق، الشديد الصحيح الجسم. [ ص: 66 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
131 عقب العقاب جزاء العمل السيء، وغالبا ما يكون في الدنيا. 132 عكف العاكفون هم المسلمون الذين ينوون اللبث في المسجد بقصد العبادة والانقطاع لله عز وجل، وغالبا ما يكون الاعتكاف في أثناء شهر رمضان. 133 عمر العمرة زيارة الكعبة والطواف حولها والسعي بين الصفا والمروة، فريضة من الله، مرة في العمر. وتجوز في كل أيام السنة، بخلاف الحج الذي له أيام معلومة محددة. 134 غبن التغابن صفة من صفات يوم القيامة. كأن السعداء الفائزين بالجنة غينوا الأشقياء في منازلهم التي كانوا ينزلون فيها لو كانوا سعداء. وفيه تهكم لأن نزول الأشقياء في جهنم ليس في الحقيقة غبنا للسعداء. 135 غرف الغرفة صفة من صفات الجنة. وتفيد أعلى منازل الجنة وأفضلها. 136 غسق الغساق صديد وماء أسود يسيل من جلود أهل النار وهو شراب أهل النار في النار. 137 غسل الغسلين ما ينضج من لحوم أهل النار، ويسيل من جلودهم فيأكلوه لا يجدون طعاما غيره وغير الزقوم والضريع. 138 غشي الغاشية صفة من صفات النار. وهي الداهية الشديدة التي تغشى الناس بشدائدها وتكتنفهم بأهوالها. 139 غفر المغفرة تجاوز الله عز وجل عن ذنوب الإنسان وآثامه وأعماله المنكرة بعد توبته وندمه على أعماله. [ ص: 67 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
140 غفر الاستغفار طلب المغفرة من الله عز وجل. 141 غاب الغيب الشيء الذي لا ندركه والحال الذي لا نعلمه ولا ندري عنه شيئا. هـو العالم الذي اختص الله عز وجل بعلمه. 142 - الغيبة ذكر المرء إنسان آخر في غيابه بما يسوؤه. 143 غاث الغيث الماء المنسكب من السماء رحمة للعباد، وهو سبب الخير والنماء والري والعطاء والزرع والاخضرار. 144 غي الغي تفقيض الرشد. وهو سلوك طريق الشر والضلال والبعد عن الهداية والرشد. 145 فتح الفتح انتشار الإسلام بعد الانتصار في الجهاد والإخلاص في الدعوة إلى الله. هـذا معناه في الدنيا، أما معناه في الآخرة فهو النجاة من العذاب ودخول الجنة. 146 فجر الفجور التمادي في العصيان والإغراق في المنكرات. 147 فحش الفاحشة صفة تقع بين الإثم والذنب، فهي تدخل ضمن الإثم وتتسع عن مستوى الذنب. وهي كل قبيحة تشيع بين الناس ويصيب أذاها المجتمع بأسره، وأكثر ما يشيع ذكرها مع الزنا. 148 فردوس الفردوس صفة من صفات الجنة وهي البستان أو الروضة المليئة بالأشجار، كثيرة الثمار، وارفة الظلال. 149 فرض الفرض هو الحكم الذي أوجبه القرآن الكريم أو سنة النبي صلى الله عليه وسلم على جهة الإلزام. [ ص: 68 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
150 فسق الفسق الخروج منن الدين. 151 - الفاسق الخارج عن أمر الله بارتكاب الكبيرة. 152 فطر الإفطار إنهاء يوم الصيام بتناول الطعام أو الشراب عند بداية الليل. 153 فقه الفقه معرفة الأحكام واستنباطها حلا لما يقابل المسلم من تساؤلات. 154 فلح الفلاح الظفر والنجاح في الدنيا بسبب التمسك بدين الله، وهو الذي يؤدي إلى الفوز في الآخرة. 155 فاء الفيء ما يرده الله تعالى على أهل دينه من أموال من خالف دينه بلا قتال. إما بجلائهم عن أوطانهم أو دفعهم الجزية أو افتدائهم أنفسهم. 156 قدر القدر إظهار القضاء السابق في علم الله حسب علم الله وإرادته، أي ما يتحقق من القضاء حالا بعد حال. 157 - القدرة القيام بالأمر دون أي مشقة أو جهد بل في يسر ونفاذ تام. والاستطاعة القيام بأمر ما بما يساوي جهد الإنسان، أما الطاقة فهي القيام بعمل ما ببذل مزيد من الجهد والمشقة. 158 قرأ القرآن كتاب الله الخالد، المنزل على سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم . 159 - قرأ هناك فرق بين القراءة والتلاوة في القرآن الكريم. فالقراءة تعني قراءة التعبد، وترديد الآيات وحفظها، والتلاوة تعني تدبر الآيات وفهمها واستيعابها والعمل بها. [ ص: 69 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
160 قرع القارعة صفة من صفات القيامة، وهي تجمع الأهوال التي تحدث في الكون لتهيئ الناس للوقوف في يوم القيامة. 161 قسط القسط هو العدل في تصريف شؤون الحياة التي تتشابك فيها العلاقات المادية. وهو أخص من العدل بمعناه العام كما سيأتي في العدل. 162 قسم القسم هـو اليمين الصادق، وغالبا ما ورد في القرآن الكريم مسندا لله عز وجل. 163 قضى القضاء الإرادة الإلهية في خلق القضاء حسب ما شاء الله عز وجل في حكمته وإرادته. 164 قعد القاعدون التخلف عن الجهاد في سبيل الله، والقعود عن القتال. 165 قلم القلم أحد مسميات عالم الغيب، والله أعلم بمراده فيه. 166 قنت القنوت انقياد العبد لأوامر ربه وخضوعه له والإحساس بتمام عبوديته أما عظمة خالقه. 167 قام القيامة هي الاسم الرئيس الشائع ليوم وقوف الناس للحساب، ويمكن عده الاسم العلم، والباقي صفات له، ولما يجري فيه كالفصل والدين والتغابن والجمع والقضاء. 168 - القيوم من أسماء الله الحسنى. وتعني قيامه سبحانه على كل موجود وقيام كل موجود به. 169 كرسي الكرسي من مسميات عالم الغيب، خلق من خلق الله، نسبه إلى ذاته، لا يعلمه على حقيقته إلا هـو، جل شأنه. [ ص: 70 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
170 كسب الكسب القيام بعمل يسيء إلى الإنسان ويسبب له الشر والهلاك. 171 كفر الكفر نقيض الإيمان، أي عدم التصديق بآيات الله وأحكامه، وبالتالي عدم العمل بها. 172 - الكافر المرء الذي يصدق بآيات الله، ولا يؤمن بها، وبالتالي لا يعمل بها. 173 - الكفارة ما يفعله الإنسان المسلم من عمل صالح أو صدقة طيبة أو صوم أو صدقة ليغفر الله له سيئة اقترفها أو عملا غير صالح قام به أو يمينا حلف به، وما إلى ذلك. 174 لحد الإلحاد الكفر بالله وإنكار وجوده والاستخفاف بكل القيم الدينية. 175 - الملحد الذي ينكر وجود الله، ويستخف بكل القيم الدينية. 176 لظى لظى من صفات النار، وهي النار الشديدة الاشتعال كثيرة الجمر. 177 لوح اللوح المحفوظ من مسميات عالم الغيب، والله أعلم بحقيقته. 178 مرض الذي في قلبه مرض الذي لم يتمكن الإيمان من قلبه بعد، فيمكن أن يشفى ويصح ويصبح في عداد المؤمنين، ويمكن أن يهلكه المرض فيكون من الخاسرين. 179 مسك الإمساك الانقطاع عن الطعام والشراب والنكاح، من آذان الفجر حتى بداية الليل عند آذان المغرب. 180 مطر المطر هو نقمة من الله على الكافرين والمعرضين، يرسله الله عز وجل عقابا للأمم الكافرة والمعاندة. [ ص: 71 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
181 مهل المهل من شراب أهل النار في النار. وهو الماء الحار الملتهب يشربه الكافر فيغلي في بطنه ويمزق أمعاءه بتقلباته وتفاعلاته. 182 مات الموت الكفر والبعد عن طريق الله عز وجل. والعيش تحت تحكم الأهواء بعيدا عن شرع الله.

وقد فرق القرآن الكريم بين تعبير " جاءت الموت " وتعبير " حضر الموت " . فالأول هـو الموت المفاجئ السريع، والثاني هـو الموت البطيء الذي يمكن للإنسان أن يراجع موقفه قبله. 183 نبأ النبي الذي يبث لمتابعة رسالة سبقته، أو التهيؤ لرسالة ستأتي بعده، ولكن الرسالة غير مرتبطة به، بل مرتبطة بالرسول الذي بعث بها أو سيبعث. ويؤكد ذلك قوله تعالى في الآية رقم 40من سورة الأحزاب ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين، وكان الله بكل شيء عليما ) 184 نجا النجوى التسار، بقصد إيقاع الشر بين الناس. 185 نسأ النسيء عادة جاهلية حرمها الإسلام حيث كانوا يتلاعبون في حرمة الشهور المحرمة عند الله، فيجعلون الشهر المحرم حلالا – لأمر قبلي يتفقون عليه – ويحرمون غيره من شهور الحل وهكذا يبقى عدد الشهور المحرمة أربعة، ولكنها ليست الشهور الثابتة حرمتها عند الله، وهي: ذي القعدة، وذي الحجة، والمحرم، وصفر. [ ص: 72 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
186 نسك النسك كل ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى. 187 - المناسك الشعائر الدينية، وبخاصة أعمال الحج المتنوعة من إحرام وطواف وسعي ووقوف وغيرها. 188 نشر النشر إحياء الموتى بالصفات التي ماتوا عليها، كأنما صفات كل فرد منشورة عليه بعد بعثه. 189 نصب الأنصاب الحجارة أو التماثيل التي تقام للعبادة، وكانت الدماء تراق عليها تقربا إلى الله حسب المفهوم الجاهلي. 190 نصر النصر غلبة أهل الحق والخير من جند الله على أعدائهم بتأييد من الله عز وجل. 191 نعم النعمة منة الله عزوجل – بألوانها المتعددة – على عباده في الدنيا. والنعمة خاصة بالحياة الدنيا. 192 - النعيم ما أعده الله عز وجل للمتقين في الجنة. 193 نفق النفاق الدخول في الإسلام من وجه، والخروج عنه من وجه آخر. أي هـو إضمار الكفر وإظهار الإيمان. 194 - المنافق المتلون الذي يستر كفره ويظهر إيمانه. 195 نفل الأنفال هبة الله عز وجل للمقاتلين الذين حققوا بخروجهم الهدف الأول من القتال، وهو نشر كلمة الله في الأرض. 196 نكر المنكر الشيء المرفوض، غير المستساغ، الذي يأباه المسلم في ضوء نشأته وتربيته على قواعد الدين الحنيف. 197 نار النار الاسم على مقر العذاب الذي أعده الله عز وجل لمن أشرك به وأعرض عن عبادته. [ ص: 73 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
198 هدى الهدى هو إتباع دين الله في الأرض. 199 هوى الهاوية صفة من صفات النار. لأن الكافر والمشرك وكل غير مؤمن بالله يهوي في النار. 200 وثن الأوثان كل ما يعبد من دن الله، صغيرا كان أو كبيرا، جثة كان أو بلا جثة، مصورا كان أو غير مصور، ولكنها على غير صورة الإنسان، أم الأصنام فهي التماثيل التي تكون على شكل صورة كبيرة، وغالبا ما تكون لإنسان.. فالأوثان إذن، أعم في دلالتها من الأصنام. 201 وحد الأحد من صفات الله العليا، التفرد في كل وصف وعن كل شريك. 202 - الواحد من أسماء الله الحسنى. لأنه كان قبل ولا ثاني له. 203 - التوحيد عقيدة الإسلام الرئيسة. الإيمان بأنه لا إلها إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحي ويميت وهو على كل شيء قدير. 204 وحي الوحي ما أبلغه الله عز وجل أنبياءه ورسوله لينشروه في الناس. 205 وزن الميزان من مسميات عالم الغيب، ميزان الحق لأعمال العباد يوم القيامة، والله أعلم بحقيقته. 206 وضوء الوضوء لم يرد في القرآن بلفظه، بل ورد بمعناه وكيفيته وهو غسل الوجه والأطراف بكيفية معينة وترتيب محدد، بماء طاهر، قبل الصلاة. 207 وفق التوفيق هو رعاية الله للإنسان المؤمن وهدايته له للعمل الصالح الذي يؤدي به إلى الفلاح في الدنيا والفوز في الآخرة. [ ص: 74 ]
التسلسل
الأصل اللغوي
المصطلح
المعني القرآني
208 وقت الميقات وهو نوعان: زماني ومكاني:

فالزماني هـو وقت البدء الحج ويشترط فيه أن يقع في أشهر الحج المعلومات.

والمكاني هـو المكان الذي يحرم منه الحاج ويبدأ فيه مناسك الحج بالإحرام والنية.

وهناك عدة مواقيت مكانية حسب اختلاف الوسائل والجهات التي يأتي فيها الناس إلى الكعبة. 209 وقى التقوى الاستقامة والإخلاص في عبادة الله عز وجل. 210 وكل التوكل هو توجه الإنسان لله عز وجل طالبا منه جل شأنه التوجيه والتوفيق والمساعدة، بعد أن يكون قد اتخذ الأسباب التي يستطيعها في مجال طلبه. 211 وله إله المعبود بحق، يفزع الإنسان إليه في شدائده ويولع به في عبادته. 212 - الله لفظ الجلالة الأسمى. والأرجح إنه اسم غير مشتق. 213 يمن أصحاب اليمين المؤمنون في الدنيا، الذين سيكونون أصحاب الجنة في الآخرة. 214 يم التيمم الوضوء بالتراب على البدل. والأصل في التوخي والقصد. [ ص: 75 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية