أولا : سرد نماذج للقواعد العبادية
1- قوله سبحانه وتعالى :
( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) (الذاريات:56) .
2- وقوله :
( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين ) (البقرة:177) .
3- وقوله :
( واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) (الحجر:99) .
4- قوله تعالى :
( ما يعبدون إلا كما يعبد آباؤهم من قبل ) (هود: 109)
5- قوله تعالى في الحديث القدسي
( : وما تقرب إلى عبدي [ ص: 76 ] بشيء أحب إلي مما افترضت عليه.. ) >[1]
6- وقوله :
( وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه.. ) >[2]
7- قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم
( لا يمل الله حتى تملوا ) >[3]
8- وقوله صلى الله عليه وسلم
( الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن ) >[4]
9- وقوله :
( وإن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل ) >[5]
10- وقوله :
( إن في الصلاة شغلا ) >[6]
11- قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم
( إن الله يحب أن تؤتي رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته ) >[7]
12- قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم
( صلوا كما رأيتموني أصلي ) >[8]
13- قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم
( لتأخذوا مناسككم ) >[9]
14- قول الرسول الله صلى الله عليه وسلم
( ليس من البر الصوم في السفر ) >[10] [ ص: 77 ] 15- " قول
ابن عباس : ليس لك من صلاتك إلا ما عقلت منها "
>[11]
16- قول
الإمام ابن تيمية - رحمه الله -: ( جماع الدين أصلان : أن لا نعبد إلا الله، ولا نعبده إلا بما شرع، لا نعبده بالبدع )
>[12]
7- وقول
الإمام ابن القيم رحمه الله : (فالأفضل في كل وقت وحال : إيثار مرضاة الله في ذلك الوقت والحال، والاشتغال بواجب ذلك الوقت ووظيفته ومقتضاه )
>[13]
18- وقول
الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله : ( الأصل في العبادات الحظر، والأصل في العادات الإباحة )
>[14]
19- وقوله أيضا : ( الوجوب يتعلق بالاستطاعة، فلا واجب مع العجز، ولا محرم مع ضرورة )
>[15]
20- وقوله : ( الأحكام الأصولية والفروعية لا تتم إلا بوجود الشروط، وانتفاء الموانع )
>[16]
إلى غير ذلك من قواعد وضوابط كثيرة تتعلق بالعبادات بوجه عام، أو بعبادة منها على وجه الخصوص، تزخر بها معظم كتب الفقه.
[ ص: 78 ]