كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( والراكب ) المسافر ( يومئ بالسجود ) للتلاوة ( حيث كان وجهه ) كسائر النوافل ( ويسجد الماشي ) المسافر ( بالأرض مستقبلا ) للقبلة ، كما يسجد في النافلة ( ولا يسجد السامع ) وهو الذي لا يقصد الاستماع روي عن عثمان وابن عباس وعمران بن حصين قال عثمان إنما السجدة على من استمع وقال ابن مسعود وعمران ما جلسنا لها ولم يعلم لهم مخالف في عصرهم ولأن السامع لا يشارك التالي في الأجر ، فلم يشاركه في السجود كغيره أما المستمع فقال صلى الله عليه وسلم { التالي والمستمع شريكان في الأجر } فلا يقاس غيره عليه فدل على المساواة قال في الفروع : وفيه نظر .

وروى أحمد بإسناده فيه مقال عن أبي هريرة مرفوعا { من استمع آية كتبت له حسنة مضاعفة ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة } وقول ابن عمر إنما السجدة على من سمعها يحمل على من سمعها قاصدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية