( ويستحب أن يخرج معه أهل الدين والصلاح والشيوخ ) لأنه أسرع لإجابتهم ، وقد استسقى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=18بالعباس nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية يزيد بن الأسود ، واستسقى به
nindex.php?page=showalam&ids=13669الضحاك بن قيس مرة أخرى ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13439الموفق والشارح وقال
السامري ، وصاحب التلخيص
: لا بأس بالتوسل في الاستسقاء بالشيوخ والعلماء المتقين وقال في المذهب يجوز أن ، يستشفع إلى الله برجل صالح وقيل : يستحب قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في منسكه الذي كتبه
nindex.php?page=showalam&ids=15202للمروذي أنه يتوسل بالنبي في دعائه وجزم به في المستوعب وغيره وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره ، في قوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1280أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق } الاستعاذة لا تكون : بمخلوق
[ ص: 69 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي :
الدعاء عند قبر معروف الترياق المجرب وقال شيخنا : قصده للدعاء عنده رجاء الإجابة بدعة ، لا قربة باتفاق الأئمة ذكره في الفروع .
( وكذا
مميز الصبيان ) يستحب إخراجه لأنه يكتب له ولا يكتب عليه ، فترجى إجابة دعائه .
( ويباح
خروج أطفال وعجائز وبهائم ) لأن الرزق مشترك بين الكل وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار مرفوعا {
لولا أطفال رضع وعباد ركع ، وبهائم رتع ، لصب عليكم العذاب صبا } وروي أن
سليمان صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18416خرج يستسقي فرأى نملة مستلقية ، وهي تقول : اللهم إنا خلق من خلقك ليس بنا غنى عن رزقك فقال سليمان : ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم } .
( ويؤمر سادة العبيد بإخراج عبيدهم ) رجاء استجابة دعائهم لانكسارهم بالرق ( ويكره ) أن يخرج ( من النساء ذوات الهيئات ) خوف الفتنة .