(
ويسن وضعه في لحده على جنبه الأيمن ) لأن هذه سنة النائم وهو يشبهه
( ووضع لبنة أو حجر أو شيء مرتفع ) تحت رأسه ( كما يضع الحي تحت رأسه ) قال في المنتهى وشرحه : ويوضع تحت رأسه لبنة ، فإن لم توجد فحجر فإن عدم فقليل من تراب ، لا آجرة لأنه مما مسته النار
ويفضي بخده الأيمن إلى الأرض بأن يزال الكفن عنه ويلصق بالأرض لأنه أبلغ في الاستكانة والتضرع ولقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر " إذا أنا مت فافضوا بخدي إلى الأرض " .
( وتكره مخدة ) بكسر الميم تجعل تحت رأسه نص عليه لأنه لم ينقل عن أحد من
السلف وغير لائق بالحال ( والمنصوص : و ) تكره ( مضربة وقطيفة تحته ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : ما أحب أن يجعلوا في الأرض مضربة ، ولأنه روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه كره أن يلقى تحت الميت في القبر شيء ، ذكره
الترمذي وعن
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى قال " لا تجعلوا بيني وبين الأرض شيئا " والقطيفة التي وضعت تحت رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما وضعها
شقران ولم يكن ذلك عن اتفاق من الصحابة .
( ونصه ) أي : الإمام ( لا بأس بها ) أي : المضربة أو القطيفة ( من علة
ويسند ) الميت ( خلفه ) بتراب ، لئلا ينقلب ( و ) يسند ( أمامه بتراب لئلا يسقط ) فينكب على وجهه وينبغي أن يدنى من الحائط لئلا ينكب على وجهه .
( ويجب استقباله ) أي : أن
يدفن مستقبل ( القبلة ) لقوله صلى الله عليه وسلم في
الكعبة : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26383قبلتكم أحياء وأمواتا } ولأن ذلك طريقة المسلمين ، بنقل الخلف عن السلف ولأن النبي صلى الله عليه وسلم هكذا دفن ( ويسن
لكل من حضر ) الدفن ( أن يحثو التراب فيه ) أي : القبر ( من قبل رأسه أو غيره ثلاثا ) أي : ثلاث حثيات ( باليد ، ثم يهال عليه التراب ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3468أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على جنازة ثم أتى قبر الميت ، فحثى عليه من قبل رأسه ثلاثا } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه وعن
nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة {
أن النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 138 ] صلى على nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون ; فكبر عليه أربعا ، وأتى القبر فحثى عليه ثلاث حثيات ، وهو قائم عند رأسه } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، ولأن مواراته فرض كفاية ، وبالحثي يصير ممن شارك فيها وفي ذلك أقوى عبرة وتذكار ، فاستحب لذلك .