( ويكره
نتف الشيب ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38455نهى رسول الله عن نتف الشيب ، وقال إنه نور الإسلام } .
وعن
طارق بن حبيب {
nindex.php?page=hadith&LINKID=4883أن حجاما أخذ من شارب النبي صلى الله عليه وسلم فرأى شيبة في لحيته فأهوى إليها ليأخذها فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم يده ، وقال من شاب شيبة في الإسلام كانت له نورا يوم القيامة } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال في جامعه وأول من شاب
إبراهيم عليه السلام وهو ابن مائة وخمسين سنة قاله في الحاشية .
( ويسن خضابه ) لحديث
أبي بكر أنه جاء بأبيه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ورأسه ولحيته كالثغامة بيضاء {
nindex.php?page=hadith&LINKID=24380فقال النبي صلى الله عليه وسلم : غيرها وجنبوه السواد } ( بحناء وكتم ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2363أن أحسن ما غيرتم به هذا الشيب الحناء والكتم } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره والكتم بفتح الكاف والتاء نبات
باليمن يخرج الصبغ أسود يميل إلى الحمرة وصبغ الحناء أحمر فالصبغ بهما معا يخرج بين السواد والحمرة
( ولا بأس ) بالخضاب ( بورس وزعفران ) لقول
أبي مالك الأشجعي كان خضابنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الورس والزعفران .
( ويكره بسواد ) لحديث
أبي بكر قال في المستوعب والتلخيص والغنية في غير حرب ( فإن حصل به ) أي بالخضاب بسواد ( تدليس في بيع أو نكاح حرم ) لحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=30986من غشنا فليس منا } .
( ويسن
النظر في المرآة وقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15022اللهم كما حسنت خلقي فحسن خلقي وحرم وجهي على النار } ) لخبر
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رواه
أبو بكر بن مردويه والخلق الأول بفتح الخاء الصورة الظاهرة ، والثاني : بضمها الصورة الباطنة .