( ويتأكد
استحبابها إذا علا نشزا أو هبط واديا وفي دبر الصلوات المكتوبات ولو في غير جماعة ) وعند ( إقبال الليل ) وإقبال ( النهار وبالأسحار وإذا التقت الرفاق وإذا سمع ملبيا أو أتى محظورا ناسيا إذا ذكره أو ركب دابته أو أنزل عنهما أو رأى البيت ) لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27520كان النبي صلى الله عليه وسلم يلبي في حجته إذا لقي راكبا أو علا أكمة أو هبط واديا وفي أدبار الصلوات المكتوبة وفي آخر الليل } .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي " كانوا يستحبون التلبية دبر الصلاة المكتوبة وإذا هبط واديا وإذا علا نشزا وإذا لقي الركبان وإذا استوت به راحلته " وأما فيما إذا فعل محظورا ناسيا ثم ذكره فلتدارك الحج واستشعار إقامته عليه ورجوعه إليه .
وفي المستوعب : تستحب عند تنقل الأحوال به .