كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( و ) كذا ( ما ينبته الآدمي لغير قصد الطيب كحناء وعصفر وقرنفل ودار صيني ونحوه ) كالزرنب ( أو ينبته لطيب ولا يتخذ منه طيب كريحان فارسي ومحل الخلاف أي : الروايتين فيه وهو الحبق معروف بالشام والعراق ومكة وغيرها ) قال في القاموس : نبات طيب الرائحة فارسيته : الفوتنج يشبه الثمام وحبق الماء وحبق التمساح الفوتنج النهري ( وخصه ) أي : الريحان الفارسي ( بعض العلماء بالصميران وهو صنف منه ) أي : من الريحان الفارسي .

( قال بعضهم هو العنبج المعروف بالشام بالريحان الجمام لاستدارته على أصل واحد انتهى وماء ريحان ونحوه ) كماء الفواكه والعصفر ونحوها مما تقدم ( كهو ) فيحل للمحرم لما تقدم ( والريحان عند العرب هو الآس ) أي : المرسين .

( ولا فدية في شمه ) قطعا قال في المبدع ( وكذا نرجس ) بفتح النون وكسرها أعجمي معرب ( ونمام ) قال في القاموس : نبت طيب مدر ، يخرج الجنين الميت والدود ( وبرم وهو ثمر العضاه كأم غيلان ونحوها ومرزنجوش ) قال في القاموس : بالفتح المردقوش معرب ، مرزنكوش وعربيته السمسق نافع لعسر البول والمغص ولسعة العقرب ( ويفدي ) المحرم ( بشم ما ينبته ) الآدمي ( لطيب ويتخذ منه طيب كورد وبنفسج وخيري ) بكسر الخاء وتشديد الياء آخره .

( وهو المنثور ولينوفر وياسمين ونحوه ) كالبان والزنبق لقول جابر " لا يشمه رواه الشافعي وكرهه ابن عمر قاله أحمد ; لأنه يتخذ للطيب كماء الورد .

التالي السابق


الخدمات العلمية