كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( وليس على أهل سقاية الحاج ) وهم سقاة زمزم ، على ما في المطلع والمستوعب والمبدع ( و ) لا على ( الرعاة مبيت بمنى ولا بمزدلفة ) لما روى ابن عمر أن { العباس استأذن النبي صلى الله عليه وسلم أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته فأذن له } متفق عليه .

وعن عاصم قال { رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم لرعاة الإبل في البيتوتة أن يرموا يوم النحر ، ثم يجمعوا رمي يومين بعد النحر ، فيرمونه في أحدهما } رواه أحمد وأخرج الترمذي نحوه وقال : حديث صحيح ( فإن غربت الشمس وهم ) أي : أهل سقاية الحج والرعاة ( بمنى لزم الرعاة المبيت ) لانقضاء وقت الرعي ، وهو النهار ( دون أهل السقاية ) فلا يلزمهم المبيت ولو غربت وهم بمنى ; لأنهم يسقون بالليل " .

( وقيل : أهل الأعذار من غير الرعاة كالمرضى ، ومن له مال يخاف ضياعه ونحوه حكمهم حكم الرعاة في ترك البيتوتة ) جزم به الموفق والشارح وابن تميم .

التالي السابق


الخدمات العلمية