( و ) مما يتميزون به ( شد الخرق الصفر ونحوها ) كالزرق ( في قلانسهم وعمائمهم ، مخالفة للونها ) أي :
تكون الخرق مخالف لونها لون القلانس والعمائم ، ليحصل التمييز .
( ولما صارت
العمامة الصفراء والزرقاء والحمراء من شعارهم حرم على المسلم لبسها ) قاله الشيخ
تقي الدين لكن في الزرقاء والصفراء واضح ، لا في الحمراء ( والظاهر : أنه يجتزئ بها ) أي : بالعمامة الزرقاء ونحوها كالذي اعتاده
اليهود ببلدنا ( في حق الرجال : عن الغيار ونحوه ) كشد الزنار ( لحصول التمييز الظاهر بها وهو في هذه الأزمنة وقبلها كالإجماع ; لأنها صارت مألوفة لهم فإن أرادوا العدول عنها منعوا وإن تزيا بها مسلم أو علق صليبا بصدره حرم ) لحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36051من تشبه بقوم فهو منهم } ويكون قولهم فيما تقدم : يكره
التشبه بزي أهل الكتاب ونحوهم : مخصوص بما هنا والفرق ما في هذه من شدة المشابهة ( ولم يكفر ) بذلك كسائر المعاصي والخبر للتنفير .