( ويذكر في الرقيق قدرا ) فيقول ( خماسي أو سداسي يعني خمسة أشبار أو ستة أسود أو أبيض ، أعجمي أو فصيح ، وكحلاء أو دعجاء ) والكحل محركا سواد العين مع سعتها والدعج أن يعلو الأجفان سواد خلقة موضع الكحل ذكره في القاموس ( وتكلثم وجه ) أي
[ ص: 294 ] استدارة ( وبكارة وثيوبة ونحوها و ) يذكر ( كون الجارية ) المسلم فيها ( خميصة ثقيلة الأرداف سمينة ونحو ذلك مما يقصد ولا يطول ) في الأوصاف .
( ولا ينتهي في عزة الوجود فإن استقصى الصفات حتى انتهى إلى حال يندر وجود المسلم فيه بتلك الصفات بطل ) السلم لأن من شرطه أن يكون المسلم فيه عام الوجود عند المحل واستقصاء الصفات يمنع منه .
( ولا يحتاج في ) وصف ( الجارية ) المسلم فيها ( إلى ذكر الجعودة والسبوطة ) لأنه لا يختلف به الثمن اختلافا بينا ( كما لا تراعى صفات الحسن والملاحة ) لأن الثمن لا يختلف معها اختلافا ظاهرا ( فإن ذكر ) المسلم إليه ( شيئا من ذلك ) وعقد عليه ( لزمه ) الوفاء به .