( وأكثره ) أي : الحيض ( خمسة عشر يوما ) بلياليهن لقول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ما زاد على الخمسة عشر استحاضة وأقل الحيض يوم وليلة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء رأيت من تحيض خمسة عشر يوما ويؤيده ما رواه
عبد الرحمن بن أبي حاتم في سننه عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15722النساء ناقصات عقل ودين قيل وما نقصان دينهن ؟ قال : تمكث إحداهن شطر عمرها لا تصلي } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : لم أجده في شيء من كتب الحديث .
وقال
ابن منده : لا يثبت هذا بوجه من الوجوه عن النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا قال في المبدع : وذكر
ابن المنجا أنه رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وهو خطأ ( وغالبه ) أي : الحيض ( ست أو سبع ) {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32806لقوله صلى الله عليه وسلم - لحمنة بنت جحش لما سألته تحيضي في علم الله ستة أيام أو سبعة ، ثم اغتسلي وصلي أربعا وعشرين ليلة وأيامها ، أو ثلاثا وعشرين ليلة فإن ذلك يجزيك ، وكذلك فافعلي في كل شهر كما تحيض النساء ويطهرن لميقات حيضهن وطهرهن } رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد والترمذي وصححاه ، وحسنه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .