( وإن اشتراه ) الوكيل ( بما قدره ) الموكل ( له ) بأن قال له اشتره بمائة فاشتراه بها ( مؤجلا ) صح لأنه زاده خيرا ( أو قال ) الموكل ( اشتر لي شاة بدينار فاشترى ) الوكيل ( به ) أي الدينار ( شاتين تساوي إحداهما دينارا أو اشترى ) الوكيل ( شاة تساوي دينارا بأقل منه صح ) الشراء .
( وكان ) الزائد ( للموكل ) لحديث
عروة بن الجعد أن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=16267بعث معه بدينار يشتري له ضحية مرة وقال مرة أو شاة فاشترى له اثنتين فباع واحدة [ ص: 478 ] بدينار وأتاه بالأخرى فدعا له بالبركة فكان لو اشترى التراب لربح فيه } .
وفي رواية قال {
nindex.php?page=hadith&LINKID=26182هذا ديناركم وهذه شاتكم قال كيف صنعت ؟ فذكره } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ولأنه حصل المأذون فيه وزيادة وكذا لو اشترى شاتين كل منهما تساوي دينارا ( وإن لم تساوه ) أي الدينار إحداهما فيما إذا اشترى شاتين أو لم تساوه التي اشتراها بدون الدينار ( لم يصح ) الشراء لأنه لم يحصل له المقصود فلم يقع البيع له ، لكونه غير مأذون فيه لفظا ولا عرفا .
( وإن باع ) الوكيل ( إحدى الشاتين ) اللتين اشتراهما بدينار ( لا ) إن باع ( كلتيهما بغير إذن ) الموكل ( صح ) المبيع ( إن كانت ) الشاة ( الباقية تساوي دينارا ) لما تقدم من حديث
عروة بن الجعد .