( و )
يسن الأذان والإقامة أيضا ( لمصل وحده ومسافر وراع ونحوه ) [ ص: 233 ] لخبر
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر قال سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44019يعجب ربك من راعي غنم في رأس الشظية للجبل ، يؤذن بالصلاة ويصلي ، فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة ، يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي ( إلا أنه لا يرفع صوته به ) أي : الأذان ( في القضاء إن خاف تلبيسا ، وكذا ) لا يرفع صوته إذا أذن ( في غير وقت الأذان ) المعهود له عادة كأواسط الوقت وأواخره ، لما فيه من التلبيس .
( وكذا ) لا يرفع صوته لأذان ( في بيته البعيد عن المسجد بل يكره ) له رفع الصوت إذن ( لئلا يضيع من يقصد المسجد ) إذا سمعهما وقصدهما جريا على العادة ( وليسا ) أي : الأذان والإقامة ( بشرط للصلاة ، فتصح ) الصلاة ( بدونهما ) لأن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود صلى
بعلقمة والأسود بلا أذان ولا إقامة احتج به
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ( مع الكراهة ) ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14209الخرقي وغيره وذكر جماعة إلا بمسجد قد صلى فيه ويأتي ( ويشرعان ) أي : يسنان ( للجماعة الثانية في غير الجوامع الكبار قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12916أبو المعالي ) وقال في التلخيص : غير مسجدي
مكة والمدينة ( وإن كان ) من يقضي الصلاة ( في بادية رفع صوته ) بالأذان ، هذا معنى كلامهم في الرعاية ، وحسنه في الإنصاف ، لأمن اللبس .
( ولا يشرعان ) أي الأذان والإقامة ( لكل واحد ممن أتى المسجد بل حصلت لهم الفضيلة ) بأذان أحدهم ( كقراءة الإمام ) تكون قراءة ( للمأموم ) .