كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( و ) يسن أن ( يرفع وجهه إلى السماء فيه ) أي : الأذان ( كله ) نص عليه في رواية حنبل لأنه حقيقة التوحيد وكذا في الإقامة ( ويتولاهما ) أي الأذان والإقامة واحد ( معا فلا يستحب أن يقيم غير من أذن ) لما في حديث يزيد بن الحارث الصدائي حين أذن قال { فأراد بلال أن يقيم فقال النبي صلى الله عليه وسلم يقيم أخو صداء فإن من أذن فهو يقيم } رواه أحمد وأبو داود قال الترمذي : إنما نعرفه من طريق عبد الرحمن الإفريقي وهو ضعيف عند أهل الحديث ولأنهما ذكران يتقدمان الصلاة فسن أن يتولاهما واحد كالخطبتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية