( وإن
ربط دابة ) في طريق ولو واسعا ( أو أوقفها في طريق ولو ) كان الطريق ( واسعا ويده عليها ) بأن كان راكبا أو نحوه ( فأتلفت ) الدابة ( شيئا ) ضمنه من ربطها أو أوقفها ( أو جنت ) الدابة ( بيد أو رجل أو فم ) ضمن رابطها وموقفها لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35690من أوقف دابة في سبيل من سبل المسلمين أو في سوق من أسواقهم فأوطأت بيد أو رجل فهو ضامن } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ولأن طبع الدابة الجناية بفمها أو رجلها فإيقافها في الطريق كوضع الحجر ونصب السكين فيه وظاهره : لا يضمن جناية ذنبها .