كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( وإن وقف على بنيه أو بني فلان اختص به الذكور ) ; لأن لفظ البنين وضع لذلك حقيقة قال تعالى { أصطفى البنات على البنين } { المال والبنون زينة الحياة الدنيا } فلا يدخل فيه الخنثى ; لأنه لا يعلم كونه ذكرا وكذلك لو وقف على بناته اختص به الإناث ولا يدخل فيهن الخنثى لما تقدم قال في الشرح : لا نعلم فيه خلافا ( إلا أن يكونوا قبيلة ) كبيرة قاله في الرعاية كبني هاشم ، وتميم وقضاعة ( فيدخل فيه النساء ) لقوله تعالى { ولقد كرمنا بنى آدم } ; ولأن اسم القبيلة يشمل ذكرها ، وأنثاها .

وروي أن جواري من بني النجار قلن

" نحن جواري من بني النجار يا حبذا محمدا من جار "

( دون أولادهن من غيرهم ) ; لأنهم لا ينتسبون إلى القبيلة الموقوف عليها بل إلى غيرها وكما لو قال : المنتسبين إلي ، ويدخل أولادهن منهم لوجود الانتساب حقيقة ولا يشمل مواليهم ( والحفيد ) ولد الابن والبنت ( والسبط ولد الابن و ) ولد ( البنت ) قاله ابن سيده .

التالي السابق


الخدمات العلمية