( ولا يدخل مولى بني هاشم في الوصية لهم ) ولا في الوقف عليهم ( ; لأنه ليس منهما حقيقة ) فلا يتناوله اللفظ والوقف والوصية يعتبر فيهما لفظ الواقف ولفظ الموصي بخلاف لفظ صاحب الشريعة يعتبر فيه المعنى .
( ولو
قال الهاشمي ) وقفت ( على أولادي مثلا وأولاد أولادي الهاشميين لم يدخل من أولاد بنته من ليس هاشميا ) لعدم وجود الوصف الذي اعتبره الواقف فيه ، وأما الهاشمي ففي دخوله وجهان ،
[ ص: 286 ] بناهما
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي على الخلاف في أصل المسألة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13439الموفق : الأولى الدخول لوجود الشرطين .