( وولاء من يعتقه ) المكاتب لسيده ( أو )
ولاء من ( يكاتبه ) إذا أدى الثاني ما كوتب عليه ( لسيده ولو مع عدم عجزه ) أي المكاتب .
( و ) عدم ( رجوعه إلى الرق ) لأن العتق لا ينفك عن الولاء ، والولاء لا يوقف لأنه سبب يورث به فهو كالنسب ( إلا أن يؤدي هو ) أي المكاتب الأول ( قبل أن
[ ص: 549 ] يؤدي ) إليه ( مكاتبه ) ما كوتب عليه ( فيكون ولاء كل منهما لسيده الذي كاتبه ) أي فولاء الأول لسيده وولاء الثاني للأول لحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15823الولاء لمن أعتق } .