( ولا ولاية لغير العصبات ) النسبية والسببية من ( الأقارب كالأخ من الأم والخال وعم الأم وأبيها ونحوهم ) ، لقول
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه " إذا بلغ النساء نص الحقائق فما لعصبة أولى ، يعني إذا أدركني " رواه
أبو عبيد في الغريب ولأن من ليس يعصبها شبيه بالأجنبي منها وفي نسخة : لغير العصبات والأقارب وما وقع عليه الحل أولى وقوله : " من الأقارب " : صفة لغير العصبات أو حال ، وعلى كل منهما مفهومه ليس مرادا بل عصبة الولاء أيضا لها الولاية لكنها المؤخرة عن عصبة النسب كما تقدم .