(
ولا يأكل مما شرب عليه الخمر ) لأن شراءه لذلك فاسد ولأنه أثر معصية
( ولا ) يأكل ( مختلطا بحرام ولا يلقم جليسه ) إلا بإذن رب الطعام .
( ولا يفسح لغيره إلا أن يأذن رب الطعام ) لأنه تصرف في ماله بغير إذنه ( وفي معنى ذلك تقديم بعض الضيفان ما لديه ونقله إلى البعض الآخر ) فلا يفعله بلا إذن رب الطعام .
( قال في الفروع : وما جرت العادة به كإطعام سائل وسنور ونحوه وتلقيم ) غيره ( وتقديم ) بعض الضيفان إلى بعض ( يحتمل كلامهم وجهين وجوازه أظهر لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في الدباء ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18832دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلا فانطلقت معه فجيء بمرقة فيه دباء ، فجعل يأكل من ذلك الدباء ويعجبه فلما رأيت ذلك جعلت ألقيه ولا أطعمه } قال
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس فما زلت أحب الدباء " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري ولم يقل " ولا أطعمه " وفي لفظ قال
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=41407فرأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتبع الدباء من حوالي الصحفة فلم أزل أحب الدباء من يومئذ فجعلت أجمع الدباء بين يديه } .