( ويكره )
الوطء ( وهما متجردان ) لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=16539عتبة بن عبد الله قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9279إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ولا يتجرد تجرد العيرين } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه والعير بفتح العين المهملة وسكون المثناة تحت حمار الوحش شبههما به تنفيرا عن تلك الحالة .
( و ) يكره ( تحدثهما به ) أي بما جرى بينهما ( ولو لضرتها ، وحرمه في الغنية ، لأنه من السر وإفشاء
[ ص: 195 ] السر حرام ) وروى
الحسن قال {
جلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بين الرجال والنساء فأقبل على الرجال فقال : لعل أحدكم يحدث بما يصنع بأهله إذا خلا ثم أقبل على النساء فقال لعل إحداكن تحدث النساء بما يصنع بها زوجها قال فقالت امرأة : إنهم يفعلون وإنا لنفعل ، فقال لا تفعلوا إنما مثل ذلكم كمثل شيطان لقي شيطانة فجامعها والناس ينظرون } وروى
أبو والنسائي عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا مثله بمعناه .
( ويكره وطؤه ) لزوجته أو سريته ( بحيث يراه غير طفل لا يعقل أو ) بحيث ( يسمع حسهما ) غير طفل لا يعقل ( ولو رضيا ) أي الزوجان قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد كانوا يكرهون الوجس وهو الصوت الخفي وهو بالجيم والسين المهملة ، يقال توجس إذا تسمع الصوت الخفي ( إن كانا مستوري العورة وإلا ) يكونا مستوري العورة ( حرم مع رؤيتها ) أي العورة لحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13218احفظ عورتك } وتقدم .
( ويكره أن يقبلها ) أي زوجته أو سريته ( أو يباشرها عند الناس ) لأنه دناءة ( وله
الجمع بين ) وطء ( نسائه وإمائه بغسل واحد ) ، لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44008طاف على نسائه في ليلة بغسل واحد } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، ولأن حدث الجنابة لا يمنع الوطء بدليل إتمام الجماع .