( ولا ) تقبل أيضا في الظاهر
توبة ( من تكررت ردته ) لقوله تعالى : {
إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا } وقوله : {
إن الذين كفروا بعد إيمانهم ثم ازدادوا كفرا لن تقبل توبتهم } والازدياد يقتضي كفرا متجددا ولا بد من تقدم إيمان عليه .
ولما روى
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم بإسناده عن
طيبان بن عمارة " أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أتي برجل فقال له : إنه قد أتي بك مرة فزعمت أنك تبت وأراك قد عدت فقتله " ولأن تكرار الردة منه يدل على فساد عقيدته وقلة مبالاته بالدين ( أو سب الله أو رسوله صريحا أو تنقصه ) لأن ذنبه عظيم جدا يدل منه على فساد عقيدته واستخفافه بالله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم ( ولا الساحر الذي يكفر بسحره ) لما روى
جندب بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=17946حد الساحر ضربه بالسيف } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
فسماه حدا والحد بعد ثبوته لا يسقط بالتوبة ولأنه لا طريق لنا إلى إخلاصه في توبته لأنه يضمر السحر
[ ص: 178 ] ولا يجهر به فيكون إظهار الإسلام والتوبة خوفا من القتل مع بقائه على تلك المفسدة ( ويقتلون بكل حال ) لأن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا : " أتي بزنادقة فسألهم فجحدوا فقامت عليهم البينة فقتلهم ولم يستتبهم " رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسائل
عبد الله ( وأما في الآخرة فمن صدق منهم في توبته قبلت باطنا ) ونفعه ذلك ( ومن أظهر الخير وأبطن الفسق و ) هو ( كالزنديق في توبته ) فلا تقبل توبته ظاهرا لأنه لم يظهر منه بالتوبة خلاف ما كان عليه من إظهار الخير .