فصل ويشترط للذكاة ذبحا كانت أو نحرا شروط أربعة ( أحدها
أهلية الذابح ) والناحر أو العاقر ( وهو أن يكون عاقلا قاصدا التذكية ) لأن التذكية أمر يعتبر له الدين فيعتبر له العقل كالغسل فتصح ذكاة العاقل ( ولو ) كان ( مكرها ) على ذبح ملكه أو ملك غيره لأن له قصدا
[ ص: 205 ] صحيحا ( أو أقلف وتكره ذبيحته ) نقل
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل عن الأقلف لا صلاة له ولا حج هي من تمام الإسلام ونقل الجماعة لا بأس قال في الشرح وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد لا تؤكل
ذبيحة الأقلف روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس والصحيح إباحته فإنه مسلم أشبه سائر المسلمين .