( وإن
ذبحه فغرق المذبوح في ماء ) يقتله مثله ( أو وطئ عليه شيء يقتله مثله لم يحل ) لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم في الصيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=39578وإن وقعت في الماء فلا تؤكل } ولأن ذلك سبب يعين على زهوق الروح فيحصل الزهوق من سبب مبيح ومحرم فيغلب التحريم فإن كان مما لا يقتله مثله كطير الماء يقع فيه أو طير وقع بالأرض لم يحرم (
nindex.php?page=showalam&ids=12251وعنه يحل اختاره الأكثر ) وقدمها في الرعاية وذكره في الكافي والشرح أنها قول أكثر أصحابنا وهي قول أكثر الفقهاء لحصول ذبحه وحصول الأسباب المذكورة بعد الموت بالذبح فلم يؤثر ما أصابه لحصوله بعد الحكم بحله
قلت ويؤيده ما سبق في كسر عنقه .