( والزراعة أفضل مكتسب ) لأنها أقرب إلى التوكل من غيرها وأقرب للحل وفيها عمل اليد والنفع العام للآدمي والدواب ولا بد أن يؤكل عادة من الزرع بلا عوض ( وقيل : عمل اليد ) قال
المروذي : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وذكر المطاعم يفضل عمل اليد انتهى لحديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1378أفضل الكسب عمل الرجل بيده وكل مبيع مبرور } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره ، ومعنى مبرور لا غش فيه ولا خيانة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
المقدام مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34135ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده } .
( وقيل )
أفضل المكاسب ( التجارة ) قال
[ ص: 214 ] في الرعاية الكبرى : أفضل المعاش التجارة انتهى ويؤيده ما سبق من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وإن جعلت الكلام على معنى من أفضل فلا تعارض أو أنه يختلف باختلاف الأشخاص والأحوال ( وأفضلها ) أي
التجارة ( في بز وعطر وزرع وغرس وماشية ) لبعدها من الشبهة والكذب ( وأبغضها ) أي
التجارة ( في رقيق وصرف ) للشبهة ( ويسن
التكسب ومعرفة أحكامه حتى مع الكفاية التامة قاله في الرعاية ) لقوله تعالى {
فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه } ويرشد إليه قوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27149كالطير تغدو خماصا وتعود بطانا } والأخذ في الأسباب من التوكل فلا يعتقد أن الرزق من الكسب بل من الله بواسطة .
( وقال ) صاحب الرعاية ( أيضا فيها يباح كسب الحلال لزيادة المال والجاه والترفه والتنعم والتوسعة على العيال مع سلامة الدين والعرض والمروءة وبراءة الذمة ) لأنه لا مفسدة فيه إذن ( ويجب ) التكسب ( على من لا قوت له ولا لمن تلزمه مؤنته ) لحفظ نفسه
قلت وكذا على من عليه دين واجب لأدائه ( ويقدم الكسب لعياله على كل نفل ) لأن الواجب مقدم على التطوع .
( ويكره
تركه ) أي التكسب ( والاتكال على الناس قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : لم أر مثل الغنى عن الناس .
وقال في قوم لا يعملون ويقولون : نحن متوكلون هؤلاء مبتدعة ) لتعطيلهم الأسباب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي : الكسب الذي لا يقصد به التكاثر وإنما يقصد به التوسل إلى طاعة الله من صلة الإخوان أو التعفف عن وجوه الناس فهو أفضل لما فيه من منفعة غيره ومنفعة نفسه وهو أفضل من التفرغ إلى طلب العبادة من الصلاة والصوم والحج وتعلم العلم لما فيه من منافع الناس وخير الناس أنفعهم للناس .