( و ) من
حلف ( لا يأكل أدما حنث بأكل ما جرت العادة بأكل الخبز به من مصطبغ به ) أي ما يغمس فيه الخبز ( كالطبيخ والمرق والخل والزيت والسمن والشيرج واللبن والدبس والعسل أو جامد كالشواء والجبن والباقلاء والزيتون والبيض والملح والتمر والزبيب ونحوه ) من كل ما جرت العادة بأكل الخبز به لأن ذلك هو التأدم قال تعالى {
وصبغ للآكلين } وقال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37887نعم الإدام الخل } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12942ائتدموا بالزيت وادهنوا به } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ورجاله ثقات .
وقال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20481سيد أدم أهل الدنيا والآخرة اللحم } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13436ابن قتيبة في غريبه .
وقال صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20482سيد إدامكم الملح } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بإسناد ضعيف .
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=38856ومضغ صلى الله عليه وسلم تمرة على كسرة وقال : هذه إدام هذه } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه ( والقوت الخبز وحبة ) من بر وشعير وذرة ودخن ونحوه ( ودقيقه وسويقه والفاكهة اليابسة ) كتمر وزبيب ومشمش وتين وتوت ( واللحم واللبن ونحوه لا عنب وحصرم وخل ونحوه ) كملح ورطب ( والطعام ما يؤكل ويشرب من قوت وأدم وحلو وجامد ومائع وما جرت العادة بأكله من نبات الأرض لا ماء ودواء وورق شجر ونشارة خشب وتراب ونحوها ) كفحم لأن أهل العرف لا يطلقون اسم الطعام على هذه و ( العيش في العرف الخبز من حنطة ) وفي الفقه من العيش الحياة .