كشاف القناع عن متن الإقناع

البهوتي - منصور بن يونس البهوتي

صفحة جزء
( ويحرم تحليف البريء ) مما ادعى به عليه لأنه ظلم له ( دون الظالم ) فلا يحرم تحليفه إياه كما تقدم ( و ) تحرم ( دعواه ثانيا وتحليفه ) ثانيا كالبريء ، وهذا المذهب كما في الإنصاف .

وقال في المستوعب والترغيب والرعاية له تحليفه عند من جهل حلفه عند غيره لبقاء الحق بدليل أخذه بينة ( وتكون يمينه على صفة جوابه لخصمه ) لأنه لا يلزمه أكثر من ذلك الجواب فيحلف عليه لا على صفة الدعوى ( ولا يصلها ) أي [ ص: 338 ] اليمين ( باستثناء ) لأنه يزيل حكم اليمين ( ولا ) يصلها أيضا ( بما لا يفهم ) لاحتمال أن يكون استثناء .

التالي السابق


الخدمات العلمية