إدارة الأزمة (مقاربة التراث .. والآخر)

الأستاذ الدكتور / عبد الله إبراهيم الكيلاني

صفحة جزء
المبدأ الثالث: يرأس فريـق إدارة الأزمـة أعلى جهة إدارية

يقترح الجويني أن يكون فريق العمل المشرف على إدارة الأزمة برئاسة رئيس المؤسسة نفسه، ففي الأزمات المتعلقة بالدولة فإن الحاكم نفسه هو الذي يقود فريق إدارة الأزمة، وهذا رأي إداري سليم؛ لأن إدارة الأزمة تحتاج إلى اتخاذ قرارات فإن لم تملك صلاحية إصدارها فلن تتمكن من الخروج من الأزمة ونجد شاهد التفات الجويني إلى أهمية أن يكون رئيس فريق إدارة الأزمة.. هو رئيس الدولة في تفريق الجويني بين مسألتين: الأولى [ ص: 152 ] في تنظيمه للتعامل مع أهل البدع أثناء أزمة متمثلة بخروجهم المسلح على الدولة، والثانية في تعامله للوقاية من أزمة متوقعة ممثلة بحماية الوطن من الأعداء، ففي حال الأولى يخاطب الحاكم فيقول: «فأما إذا شاعت الأهواء وذاعت، وتفاقم الأمر، واستمرت المذاهب الزائغة، واشتدت المطالب الباطلة، فإن استمكن الإمام من منعهم لم يأل في منعهم جهدا، ولم يغادر في ذلك قصـدا، واعتقـد ذلك شوفـه الأعظم وأمره الأهـم وشغله الأطم فإن الدين أحرى بالرعاية وأولى بالكلاية وأخلق بالعناية وأجدر بالوقاية وأليق بالحماية >[1] .

ثم يتحدث عن الحالة الثانية في حال الوقاية قبل حدوث الأزمة:

وهي وظيفة الدولة في حماية الأمن من اللصوص وقطاع الطرق، الذين يصفهم بأهل العرامة، أي الشراسة والشدة، فيقول: «وأما نفض أهـل العرامة من خطة الإسلام ففيه انتظام الأحكام، ولا تصفو نعمة عن الأقذاء ما لم يأمن أهل الإقامة والأسفار من الأخطار والأغرار، فإذا اضطربت الطرق وانقطعت الرفاق وانحصر الناس في البلاد وظهرت دواعي الفساد ترتب عليه غلاء الأسعار وخراب الديار وهواجس الخطوب الكبار، فالأمن والعـافية قاعـدتا النعم كلها، ولا يتهنأ بشيء منها دونـها، فلينتهض الإمام لهـذا المهـم، وليوكل بذلك الذين يخفـون، وإذا جـرى خطب لا يتواكلون ولا يتخاذلون ولا يركنون إلى الدعة والسكون، ويتسارعون إلى [ ص: 153 ] لقاء الأشرار بدار الفراش إلى النار، فليس للناجمين من المتلصصين مثل أن يبادروا قبل أن يتجمعوا أو يتألبوا ويتحد كلمتهم ويستقر قدمهم، ثم يندب لكل صقع من ذوي البأس من يستقل بكفاية هذا المهم، وإذا تمهدت الممالك وتوطدت المسالك انتشر الناس في حوائجهم، ودرجوا في مدارجهم، وتقاذفت أخبار الديار مع تقاصي المزار إلى الإمام، وصارت خطة الإسلام كائنها بمرأى منه ومسمع، واتسق أمر الدين والدنيا، واطمأن إلى الأمنة الورى، والإمام في حكم البدرقة في البلاد للسفرة والحاضرة، فيكلأ بعين ساهرة وبطشة قاهرة».

ويلاحظ من النص أن الأزمة لم تحدث بعد بدليل قوله: «فليس للناجمين من المتلصصين مثل أن يبادروا قبل أن يتجمعوا أو يتألبوا»، فالحديث هنا قبل الدخول في الأزمـة ولهذا تراه يخطط لمواجهتها بوضع فريق جاهز ممن يصفهم بأنهم لا يركنون ولا يتخاذلون، ولا مانع من تفويض الأمر للأعوان حيث يقول: «فلينتهض الإمام لهذا المهم وليوكل بذلك الذين يخفون... ثم يندب لكل صقع من ذوي البأس من يستقل بكفاية هذا المهم» >[2] ، فالندب هنا والتفويض قبل وقـوع الأزمة وللوقاية، أما في حال الوقوع، فالأمام بنفسه يدير الأزمة، ويعتقد ذلك شوفه الأهم، أي مقصوده الأعظم. [ ص: 154 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية